أطعمة لا تتناوليها قبل النوم
أطعمة لا تتناوليها قبل النوم


ابتعدي عنها فورا.. أطعمة لا تتناوليها قبل النوم

أمنية شاكر

الجمعة، 16 فبراير 2024 - 01:49 م

النظام الغذائي الذي نتبعه يؤثر بشكل كبير على صحتنا، وتوصلت الأبحاث بأن هناك بعض الأطعمة التي لا ينصح بتناولها قبل النوم للسيدات لأنها قد تسبب لهم بعض المشاكل كالأحلام السيئة، وضيق التنفس وغيرها من الأثار السلبية المزعجة والتي سببها الأساسي تناول أطعمة غير مناسبة للمعدة قبل النوم. 


وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة التي لا ينصح بتناولها في الليل، بحسب موقع Benenden: 


الشوكولاتة


المستويات العالية من الكافيين في الشوكولاتة تجعلها خيارًا سيئًا لتناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. خلال المراحل الأخيرة من النوم، يمكن أن يتسبب استهلاك الكافيين في حدوث حركة العين السريعة (REM) بشكل متكرر، ولهذا السبب من المرجح أن تشعر بالترنح في الصباح بعد الليلة السابقة، وينبغي أيضًا تجنب الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة قبل النوم بأربع إلى ست ساعات. 


الجبن


على الرغم من أن الجبن يعتبر طعامًا مريحًا بشكل عام، إلا أنه في الواقع أحد أسوأ الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم، ويحتوي الجبن القوي أو القديم، وكذلك اللحوم المحفوظة على مستويات عالية بشكل طبيعي من الحمض الأميني، التيرامين، مما يجعلنا نشعر باليقظة، يتسبب التيرامين في قيام الغدة الكظرية بإفراز هرمون "القتال أو الهروب"، مما يزيد من اليقظة لعدة ساعات. 

اقرأ ايضا|أطعمة ومشروبات تمنحك النوم الهادئ
 

الكاري


تحتوي الأطعمة الحارة، مثل الكاري والصلصة الحارة والخردل، على مستويات عالية من الكابسيسين، تعمل هذه المادة الكيميائية على رفع درجة حرارة الجسم عن طريق التدخل في عملية التنظيم الحراري للجسم، والتي بدورها تؤدي إلى تعطيل النوم. أضف هذا إلى المستويات العالية من الطاقة اللازمة لهضم التوابل، ويمكنك أن تقول وداعًا للنوم العميق. 

الأطعمة الحارة هي مجرد واحدة من عدد من الأطعمة المعروفة بتأثيرها السلبي على النوم. وينبغي تناول الأطعمة الأخرى، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات. 

الآيس كريم


الأطعمة السكرية، مثل الآيس كريم والحلويات، تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في البداية، ثم تنخفض بعد ذلك أثناء نومك. وينبه انخفاض نسبة السكر في الدم الغدة الكظرية إلى وجود حالة طارئة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات الكورتيزول، ويوقظ الجسم من السبات. 


رقائق البطاطس


الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى جفاف الجسم وزيادة احتباس الماء، مما يسبب التعب والإرهاق، وجدت دراسة في الجمعية الأوروبية للغدد الصماء أن الأطعمة المالحة، مثل رقائق البطاطس والمكسرات المملحة، كانت من أسوأ الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم لأنها ساهمت في النوم المتقطع أو "السطحي"، ويوصي الخبراء بالابتعاد عن الأطعمة المالحة قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل إذا كنت بحاجة إلى نوم جيد. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة