صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعود لأكثر من 50 عامًا.. اكتشاف أول حواسيب سطح مكتب بالعالم في لندن 

وائل نبيل

السبت، 17 فبراير 2024 - 08:43 ص

ذكر تقرير حديث، أنه تم اكتشاف جهازين كمبيوتر سطح المكتب وهما الأول في العالم، خلال عملية تنظيف منزل في لندن بالمصادفة.

ووفقا للتقرير الذي نشره موقع "ديلي ميل" فإنه تم الكشف عنوالجهازين وهم من بين ثلاثة فقط من حواسيب Q1 المتبقية في العالم، وعلى الرغم من أن الجهاز Q1 يتم تجاهله في الوقت الحاضر، إلا أنه وضع الأساس للحواسيب التي نملكها اليوم عندما تم إطلاقه قبل أكثر من 50 عامًا.

وتم اكتشاف الجهازين من قبل فريق من شركة Just Clear وهي شركة لجمع النفايات أثناء تنظيف منزل في لندن، وفي البداية، لم يكن لدى الفريق فكرة عن طبيعة هذه الأجهزة، ولكن بعد البحث والتشاور مع خبراء في مجال الحواسيب، تبين أنهم اكتشفوا جهازين نادرين للغاية، ويعتقد أنهما من بين ثلاثة فقط معروفين في العالم حاليًا.

وكان قد تم إطلاق الجهاز Q1 في عام 1972، ويُعتقد أنه أول حاسوب شخصي متكامل بالكامل يعمل بواسطة ميكروبروسيسور من نوع واحد. وبداية الحاسوب الشخصي كانت مع الجهاز Q1، حيث كانت جميع مكونات الحاسوب مثل الشاشة ولوحة المفاتيح وحتى الطابعة مدمجة في وحدة واحدة. وكان هذا أول "حاسوب شخصي" يعمل بميكروبروسيسور واحد.

وتم عرض هذه الأجهزة التاريخية في معرض في قسم علوم الحاسوب في جامعة كينغستون، وسيتم بيعهما في مزاد علني أو بيعهما بشكل خاص بعد انتهاء المعرض المجاني.


اقرا ايضا | علماء الفيزياء الروس يعملون على حاسوب كمي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة