صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقرير يكشف استعدادات ناسا لاقتراب كويكب قد يهدد بنهاية العالم

وائل نبيل

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 - 07:39 م

تناول تقرير نشره موقع Daily Mail Online، تحذيرات وكالة ناسا للفضاء، بشأن الكويكبات وكيفية إنذار الجمهور في حالة اقتراب كويكب يشكل تهديدًا للعالم. 

وشرح التقرير، أن لدى ناسا فريقًا خاصًا مكلفًا بتحذير الجميع في حالة وقوع كارثة قد تؤدي إلى نهاية العالم حيث يتولى ليندلي جونسون منصب المدير التنفيذي الرئيسي لمكتب تنسيق الدفاع الكوكبي في ناسا، والذي يتتبع الكائنات القريبة من الأرض، وهو  يتحمل مسؤولية إنذار سكان الأرض بالتهديد المحتمل من الكويكبات أو الكواكب الصغيرة، وتنسيق الاستجابة مع البيت الأبيض. 

وتعمل ناسا بالتعاون مع الشبكة الدولية لتحذيرات الكويكبات، والتي تضم شبكة عالمية من علماء الفلك المكلفين بإطلاق إنذارات في حالة اكتشاف كويكب خطير، وفي حالة تحديد تلك الكويكبات الخطيرة، ستقوم ناسا بإصدار إنذارات عديدة بالطرق المناسبة حسب المنطقة المتوقع أن يضربها الكويكب.

ووفقا للتقرير، فإذا كان الكويكب يشكل تهديدًا للولايات المتحدة، فإن ناسا ستتصل بالبيت الأبيض لاتخاذ الإجراءات المناسبة لإعلام الجمهور، ومن المحتمل أن يتم ذلك من خلال استخدام استراتيجيات البث الطارئ على التلفزيون وإرسال إشعارات على الهواتف المحمولة. 

أما في حالة تهديد الكويكب لأي منطقة أخرى، ستتصل الشبكة الدولية لتحذيرات الكويكبات بمكتب الأمم المتحدة للشؤون الفضائية لإعلام الدول الأخرى. 

وتستخدم الشبكة الدولية لتحذيرات الكويكبات معايير محددة لتقييم مدى تهديد الكويكب للحياة على الأرض، وتشمل الكويكبات ذات الحجم الكبير البالغ ما يزيد عن 460 قدمًا والتي تقترب بشكل كبير من الأرض. 

ويذكر التقرير أيضًا أن ناسا تعمل على تطوير استراتيجيات للدفاع عن الكوكب، بما في ذلك توجيه الكويكبات باستخدام مركبة فضائية لتغيير مسارها، وقد قامت بتجارب عملية ناجحة من قبل في الصدد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة