طاهر قابيل
طاهر قابيل


أول سطر

حكايات وخرافات وادى الريان

طاهر قابيل

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 - 07:59 م

 كثيراً ما انتشرت قصص وأفلام عن عروس البحر واعتقد الكثيرون وأنا منهم أنها خرافات ولكن الأبحاث العلمية أكدت أن الحيتان ليست الثدييات الوحيدة التى تسكن البحار والمحيطات فهناك  أيضا «عروس البحر أو الأطوم» والتى يختلف شكلها عما يرسمه الفنانون بأنها تشبه النساء الجميلات وينتهى جسدها بزعانف وهى مهددة بالانقراض.

 عروس البحر حيوان ثديى كبير يتراوح طوله بين مترين ونصف المتر وثلاثة أمتار ينتهى جسمه بذيلٍ متشعب ومسطح وله ذراعان فى شكل زعنفتين مستديرتين ويستخدم شفتيه العضليتين الكبيرتين والعليا المشقوقة لتمزيق الحشائش البحرية، ويسمى أيضاً الأطوم أو ناقة وبقرة البحر أو الزالخة أو الحَنفَاء وهى من فصيلة الخيلانيات المائية الآكلة للعشب واستمر صيدها حتى انقرضت من البحار فى القرن الثامن عشر وهى الوحيدة من فصيلتها التى تتجول بالمحيطين الهندى والهادى وتعيش فى المياه الواسعة فى خليجى موريتون والقرش بالقرب من أستراليا.      

 يُعد وادى الحيتان من أفضل مواقع العالم لحفريات عروس البحر وعُثر به على 10 هياكل كاملة لحيتان عاشت به قبل 40 مليون سنة عندما كانت أرض الفيوم جزءاً من محيط مائى كبير يسمى بحر «تيث» والذى كان يعج بكائناتٍ بحرية عديدة لها حفريات تخفيها الرمال فقد تم  العثور به على حفريات لحوت يعرف باسم «الباسيلوسورس إيزيس» ويصل طوله  إلي 18 متراً وأيضاً على «الدوريودون أثروكس» الأقل حجماً..

واكتشف فريق من علماء الحفريات المصريين والأمريكيين أول عينات لحيتان بأرجل وأقدام صغيرة وأيضاً على حفرية لحوت طوله 5 أمتار أطلقوا عليه «اتشيرنوس سيمونس» ويقولون إنه من الثدييات البحرية أجداد الأفيال .. وقام الفريق البحثى برسم خرائط لمواقع بها حفريات للحيتان وعجل وعروس البحر وأسماك القرش وأحياء بحرية أخرى عاشت منذ 40 مليون سنة تطورت بعدها إلى أرضية ف «وادى الريان» الأكثر عدداً وتركيزاً للحفريات ، كما أنه بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض وبالقرب من جبانة الحيتان يقع جبل قطرانى الذى تم العثور به على بقايا أشباه الإنسان الأول وهياكل لأسلاف الفيلة والحيوان الثديى ثنائى القرون.

قبل 75 مليون سنة عاشت بأمريكا أضخم سلحفاة يتجاوز طولها 4 أمتار ويقترب وزنها من 2 طن ونصف الطن وعُثر فى مدغشقر على حفرية لأكبر الطيور وهو «وفورمبوا» الذى يصل وزنه  إلي ٨٠٠ كيلوجرام وارتفاعه ٣ أمتار ولا يستطيع الطيران وانقرض من ألف عام ومن أكبر الثدييات التى مشيت على الأرض وحش بلوخستان الذى يبلغ طوله 9 أمتار ووزنه 20 طناً وعاش قبل 23 مليون سنة فى قارتى آسيا وأوروبا، أما فى مصرنا المحروسة فقد عثروا على حفرية لأضخم فأر طوله ٣ أمتار ووزنه ألف كيلوجرام عاش منذ ٤ ملايين سنة.. وللحديث بقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة