زيت الزيتون
زيت الزيتون


لست البيت.. أبرز النصائح عند الطبخ بزيت الزيتون

آلاء اليمانى

الأربعاء، 21 فبراير 2024 - 05:21 م

من المعروف أن الطهي بزيت الزيتون يمكن أن يكون طريقة لذيذة وصحية لإعداد وجبات الطعام، ولكن من الضروري معرفة ما يجب فعله وما لا يجب فعله لتحقيق أقصى استفادة من هذا المكون متعدد الاستخدامات.


فيما يلي أهم النصائح للمساعدة في الطهي باستخدام زيت الزيتون، وفقا لما جاء بصحيفة تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضًا| أبرزها الترطيب المكثف.. تعرف على فوائد زيت الزيتون
 
- استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز: يجب اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز كلما أمكن ذلك، لأنه النوع الأعلى جودة والأقل معالجة من زيت الزيتون، كما يحتفظ زيت الزيتون الصافي بمزيد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مقارنة بالأصناف الأخرى، مما يجعله خيارًا أكثر صحة.

- استخدام حرارة منخفضة إلى متوسطة: يحتوي زيت الزيتون على نقطة دخان منخفضة، مما يعني أنه يمكن أن يتحلل ويصبح مرًا عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، لذلك يجب الألتزام بطرق الطهي ذات الحرارة المنخفضة إلى المتوسطة، مثل القلي والطهي على نار هادئة، للحفاظ على نكهته وفوائده الغذائية.

- استخدامه في التتبيلات والمخللات: يضيف زيت الزيتون نكهة عميقة وثراء إلى تتبيلات السلطة والمخللات، عن طريق دمجه مع الخل وعصير الحمضيات والأعشاب والتوابل لصنع تتبيلات لذيذة ومغذية للسلطات أو تتبيلات اللحوم والخضروات.

- رذاذ فوق الأطباق الجاهزة: يمكن تعزيز نكهة الأطباق المطبوخة عن طريق رش كمية صغيرة من زيت الزيتون عليها قبل التقديم مباشرة، إذ يضيف هذا لمسة من الثراء والنضارة إلى الشوربة والمكرونة والخضروات المشوية واللحوم المشوية.

-  تخزينه بشكل صحيح: يجب حفظ زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن الحرارة والضوء لمنع الأكسدة والتزنخ.

- استخدام علبة محكمة الغلق للحفاظ على نضارتها ونكهتها لفترة أطول.
 
- تجنب الطهي بدرجة حرارة عالية: من المهم تجنب استخدام زيت الزيتون للقلي العميق أو طرق الطهي عالية الحرارة مثل الحرق والقلي السريع، لأنه يمكن أن يتحلل ويفقد قيمته الغذائية عند درجات حرارة عالية.

- عدم إعادة استخدام زيت الزيتون: على عكس بعض زيوت الطهي الأخرى، لا ينبغي إعادة استخدام زيت الزيتون للقلي أو الطهي عدة مرات، كما أن إعادة استخدام زيت الزيتون يمكن أن تزيد من تكوين المركبات الضارة وتؤثر على نكهته.

- تجنب تخزينه بالقرب من مصادر الحرارة: يجب الأحتفاظ بزيت الزيتون بعيدًا عن المواقد والأفران ومصادر الحرارة الأخرى لمنع تعرضه لدرجات حرارة عالية، مما قد يؤدي إلى تحلله ويصبح زنخًا بسرعة أكبر.
 
- عدم تسخين زيت الزيتون أكثر من اللازم: يجب الأنتباه إلى درجة حرارة الطهي وتجنب تسخين زيت الزيتون أكثر من اللازم، لأنه يمكن أن ينتج عنه دخان وطعم محترق، و عند ملاحظة وجود دخان في زيت الزيتون في المقلاة، يجب رفعه عن النار فورًا والتخلص منه.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة