نصائح للتنظيم بين العمل والأطفال ومهام المنزل
نصائح للتنظيم بين العمل والأطفال ومهام المنزل


للأم العاملة.. نصائح للتنظيم بين العمل والأطفال ومهام المنزل في رمضان

سارة شعبان

السبت، 24 فبراير 2024 - 02:16 م

خلال شهر رمضان، تواجه الأم العاملة تحديات يومية أثناء أداء مهام العمل وتنظيم أعمال المنزل فهي تحتاج دائماً إلى تطوير وتنمية مهارة إدارة الوقت لديها، لتتمكن من التعامل مع مهامها بفعالية وكفاءة.

 

 لذلك تقدم "بوابة أخبار اليوم"، بعض النصائح التى تساعدك في إدارة وتنظيم الوقت كامرأة عاملة وأم.

 

اقرأ أيضا

«هناكل إيه النهاردة» للمرأة العاملة.. نصائح لتحضير طعام الأسبوع


ابدئي نهارك باكراً فيمكنك استغلال ساعات الصباح الباكر لتنظيم أولوياتك بعيداً عن ضغط التأخر عن المباشرة بالعمل، وهكذا تستطيعين اكتساب المزيد من الوقت للقيام ببعض الأعمال المنزلية وتأخذين وقتك للتفكير والاسترخاء والقيام ببعض التأمل في الصباح، ثم تختارين كيف يجب أن تباشري نهارك وما الأمور التي تريدين القيام بها لتمضي بتنفيذ مهامك بسهولة وسلاسة.
يفضل أن تختاري طهي الأطعمة المغذية التي لا تحتاج إلى وقت طويل في التحضير، ويمكنك الانطلاق مبكراً إلى مكان العمل لتتمكني من العودة إلى المنزل دون تأخير.

كوني مهنية في عملك فلا تخلطي بين واجبات العمل والمنزل بل ضعي كل تركيزك على المهمة الواجب عليك أدائها خلال ساعات العمل، ويمكنك الاطمئنان على أطفالك خلال فترة الاستراحة دون أن تقصري في عملك أو تكوني مشتتة الذهن، لذا التزمي بواجبات العمل وكوني مسؤولة ومهنية في عملك.

قد يراودك الشعور بالذنب بسبب ابتعادك عن أطفالك خلال ساعات دوام العمل فتشعرين بالتقصير، ولكن هذا شعور خاطئ تخلصي منه وفكري بالمنافع التي ستعود عليكي وعلى عائلتك بسبب التزامك بالعمل، مثل المردود المادي الذي يساعدك في تأمين تعليم جيد للأطفال، وتذكري إنك لستِ وحيدة في مسؤولية تنظيم الوقت مع عائلتك لذا اتفقي مع الشريك لتحصلي على الدعم والنصيحة. 

احرصي دائماً على القيام بأنشطة عائلية مع أطفالك فيمكنك مشاهدة فيلم معهم أو لعب لعبة بطاقات خلال المساء أو الذهاب في رحلة بشكل منتظم ولا تتحدثي عن العمل أثناء الوقت المخصص لعائلتك.

خصصي نصف ساعة فقط في بداية كل أسبوع، اكتبي فيها جدول بسيط جدًا لأكلات الأسبوع وخذي في اعتبارك كل النقط السابقة وعلى أساسه، قومي بكتابة قائمة لمشترواتك وجهزيها بحيث تكون كل المكونات متوفرة لديك.

تعتبر خطوة جرد الثلاجة والفريزر ودولاب الخزين مرة أسبوعياً من الخطوات الهامة والتي توفر عليكي تحضير الطعام، فعندما تكونين على علم بما يحتويه منزلك من لحوم ودجاج وخضروات طازجة أو مكونات جافة مثل الأرز والمكرونة فيكون الأمر سهلا بعد ذلك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة