القهوة
القهوة


بـ «الكربوناتو».. أحدث طرق غش بن القهوة وتجربة لاكتشافها

إيمان طعيمه

الأحد، 25 فبراير 2024 - 06:30 م

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، لكن هل فكرت يومًا في أن ما تشربه قد يكون غير صحي؟ تقول د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن من أشهر طرق غش بن القهوة هو إضافة بيكربونات الصوديوم أو الكربوناتو، وذلك لتحسين سمك وتخانة وش القهوة ورفعه.

فعلى الرغم من فوائد بيكربونات الصوديوم، إلا أن إضافتها بشكل مبالغ فيه على البن المطحون، وكذلك استهلاك كمية كبيرة منها يوميا للناس معتادي ومحبي شرب القهوة يؤثر تأثير خطير على الصحة.

اقرأ أيضاً | بدون مسكنات الألم.. 8 طرق فعالة للتخلص من الصداع

وأشارت إلى أن استهلاك كمية كبيرة من بيكربونات الصوديوم يتسبب في مشاكل صحية جسيمة نتيجة احتوائها على عنصر الصوديوم الذي زيادته عن معدلاته تتسبب في خفض معدلات البوتاسيوم في الدم الذي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وضعف شديد في العضلات وكذلك تشنج العضلات.

أيضًا، يمكن أن تسبب بيكربونات الصوديوم الاحساس بالغثيان والرغبة في القيء وآلام البطن وأحيانا الإسهال، وتزيد من مشاكل الكلى وتفاقم أمراضها لمن يعانون من مشاكل صحية بها.

وللكشف على البن المضاف له كربونات الصوديوم، يمكن إجراء تجربة بسيطة بإضافة قليل من الليمون إليه، إذا حدث فوران في البن، فإنه يحتوي على بيكربونات الصوديوم.

لذا، يجب على الجميع أن يكونوا حذرين ويتحققوا من جودة القهوة التي يشربونها، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة