د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال اجتماع لمتابعة توفير النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية
د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال اجتماع لمتابعة توفير النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية


رئيس الوزراء يتابع توفير النقد الأجنبى للسلع الاستراتيجية والأدوية

الإفراج الفوري بالجمارك عن القمح والزيت والأعلاف والألبان

عمرو خليفة- منصور كامل

الأحد، 25 فبراير 2024 - 06:49 م

عقد د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية، وموقف توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق، وبخاصة القمح، الزيت، الألبان «البودرة».

وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن  محافظ البنك المركزى أكد خلال الاجتماع وجود أجندة أولويات حاليًا يتم العمل فى إطارها، على رأسها توفيرالتمويل من النقد الأجنبى للسلع الاستراتيجية والأدوية، والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بهذا الشأن وقال إن هناك تقارير ترصد إجمالى ما يوجد فى الجمارك من السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالى الموجود حاليًا منها بقيمة نحو 1.3 مليار دولار.

واشار إلى أن الأسواق استجابت للأخبار الإيجابية الأخيرة، وحدث بالفعل انخفاض فى أسعار كل من الذرة، والفول الصويا، وهناك متابعة مستمرة لحركة الأسواق فى هذه الفترة.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا الأسعار المتوقعة لتوريد أردب القمح هذا العام، حيث من المتوقع زيادة أسعار التوريد -دعمًا للفلاح- فى ضوء توجيهات القيادة السياسية وسيتم عرض الأسعار النهائية قريبًا على مجلس الوزراء.

ووجه رئيس الوزراء بحصر مختلف السلع الموجودة فى الجمارك بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على سرعة الإفراج عنها، من خلال إعداد خطة إفراج تدريجى، مع الأخذ فى الاعتبار أن تكون الأولوية القصوى للسلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف.

كما وجه د.مصطفى مدبولى بسرعة عقد اجتماع بين وزراء التموين، والمالية، والزراعة ، للتوافق على سعر توريد أردب القمح، وعرضه على مجلس الوزراء قريبًا. حضر الاجتماع  حسن عبدالله، محافظ البنك المركزى، ود.على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة، واللواء هشام مندور، مدير إدارة الإنتاج بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزى، والدكتور أحمد سمير، رئيس قطاع موازنات البنية التحتية بوزارة المالية، ومسئولى الجهات المعنية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة