صورة موضوعية
صورة موضوعية


قانون التصالح الجديد.. تفاصيل تشكيل لجنة البت في الطلبات | انفراد

مصطفى لبيب- محمود كساب

الإثنين، 26 فبراير 2024 - 01:16 ص

حصلت "بوابة أخبار اليوم" على اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد في مخالفات البناء الجديد الذي من المقرر أن يصدر قريبا في كافة المحافظات.

واختصت المادة الثالث من  اللائحة التنفيذية في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر من القانون رقم 187 لسنة 2023، بتفاصيل تشكيل لجنة فنية أو أكثر للبت في طلبات التصالح وهي كالتالي:


تشكل بقرار من السلطة المختصة لجنة فنية أو أكثر من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أو من غير العاملين بها، للبت في طلبات التصالح تكون برئاسة مهندس مختص في الهندسة المدنية أو المعمارية خبرة لا تقل عن 15 سنة أو مهندس استشاري بالنسبة لغير العاملين بالجهة الإدارية المختصة بحسب الأحوال.

وبعضوية كل من اثنين على الأقل من المهندسين المقيدين بنقابة المهندسين أحدهما متخصص في الهندسة المدنية والآخر في الهندسة المعمارية ولا تقل خبرتهم عن 5 سنوات، بجانب ممثل عن وزارة الداخلية ترشحه إدارة الحماية المدنية المختصة.

وفقا للمادة فللجنة أن تستعين بمن تراه لمعاونتها في إنجاز أعمالها، ويكون للجنة أمانة فنية يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الجهة الإدارية المختصة على أن تكون من العاملين بالجهة الإدارية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن قانون التصالح في مخالفات البناء الحالي حدد حالات التصالح في المخالفات، مؤكدًا أن هناك 8 حالات لا يمكن التصالح معها بهذا القانون.

وأضاف سعد، أنه عندما نظرنا في الحالات الواردة إلينا للتصالح؛ رأينا أنه لا يمكن التصالح معها وفقًا للقانون الحالي؛ فمثلًا لا يمكن التصالح في مخالفات الارتفاع.

وتابع المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم إقرار تعديلات التصالح الجديدة من قبل مجلس الوزراء؛ قبل نهاية الشهر الجاري؛ تمهيدًا لإرسالها للبرلمان لتكون على طاولته عند عودة المجلس للانعقاد خلال أكتوبر المقبل؛ لحل مشكلة طلبات التصالح التي لا يجيز القانون الحالي التصالح فيها.

وأوضح، أن الحكومة قررت الاعتداد بما قدمه المواطنون في الريف من نموذج للتصالح؛ دون إرسال لجان فحص لمعاينة هذه المخالفات، لافتًا إلى أن المشروع الجديد قد يتضمن نصًا يعتد بنموذج التصالح دون إرسال لجان فحص لبعض المساحات المحددة؛ وليست الكبيرة بالمدن.

اقرأ أيضا | انفراد | في حالات تغيير الاستخدام.. موعد إصدار قرار بضوابط قبول التصالح بمخالفات البناء


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة