صورة موضوعية
صورة موضوعية


باحثون ينصحون باستخدام الرموز التعبيرية عند أرسال رسائل سلبية الكترونية 

وليد سيد حافظ

الإثنين، 26 فبراير 2024 - 09:34 ص

يقول باحثون في جامعة تشاتام إن استخدام الرموز التعبيرية أو صور GIF في رسائل البريد الإلكتروني السلبية يمكن أن يساعد في تخفيف وطأة الرسائل . 

وقالت الدكتورة مونيكا ريوردان، مؤلفة الدراسة: يمكن للرموز التعبيرية أن تلعب دورًا مهمًا في نقل المشاعر السلبية بالطرق المناسبة , وإذا كنت تريد إيصال أخبار سيئة إلى زميلك، تشير إلى أنه يجب عليك تكثيف الرموز التعبيرية، حيث يساعد هذا التعبير العاطفي المناسب في تعبير عن غير المناسب التي يجب نقلها عبر كتابتها في نص.

وكانت دراسة أجراها باحثون من جامعة بومبيو فابرا في برشلونة عام 2018، أنه يتم استخدام ستة مليارات من الرموز التعبيرية يوميًا , ومع ذلك لم يتم الحكم بعد على ما إذا كانت الشخصيات مناسبة في مكان العمل أم لا , وأن أستخدام الوجوه الضاحكة والإبهام وقلب الحب المنتشر في كل مكان يمكن أن تساعد في التواصل في مكان العمل .

 بينما وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن الأشخاص الذين يدرجون صورًا في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بعملهم يُنظر إليهم على أنهم أقل قوة  , ففي هذه الدراسة شرع الباحثون في فهم تأثير الرموز التعبيرية وصور GIF على الرسائل السلبية في بيئة العمل عبر الإنترنت , حيث أجرى الفريق ثلاث تجارب. 

في البداية، عُرضت على 105 مشاركين رسائل مختلفة إما بدون رموز تعبيرية، أو رموز تعبيرية سلبية، أو رموز تعبيرية إيجابية. 

في التجربة الثانية، التي شملت 178 مشاركًا، تم استبدال هذه الرموز التعبيرية بصور GIF - إما صورة GIF سلبية بدون وجه، أو صورة GIF إيجابية بدون وجه، أو صورة GIF لوجه سلبي، أو صورة GIF للوجه الإيجابي. 

وأخيرًا، في التجربة الثالثة، التي شملت 195 مشاركًا، قام الباحثون بتقييم تأثير الرموز التعبيرية للوجه والكلمات العاطفية وعلامات الترقيم. 

في جميع التجارب الثلاث، وجد الباحثون أنه سواء كانت سلبية أو إيجابية أم لا، فإن صور GIF والرموز التعبيرية عززت معنويات الفريق , ويقول الباحثون إن الرموز التعبيرية مفيدة بشكل خاص للجمع بين الزملاء الذين يعملون من المنزل.

اقرأ أيضا | صدق أو لا تصدق.. «ايموجي» يكلف صاحبه 92 ألف دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة