معلومات المناخ يحذر موجه حارة تتعرض لها البلاد
معلومات المناخ يحذر موجه حارة تتعرض لها البلاد


«معلومات المناخ» يحذر من موجه حارة تتعرض لها البلاد

محرم الجهيني

الإثنين، 26 فبراير 2024 - 12:36 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة: إننا في نهاية الثلث الأوسط من شهر أمشير، ومن المتوقع أن نشهد طقس شتوي مذبذب وارتفاع قياسي في درجات حرارة النهار بقيم كبيرة وحتى نهاية الأسبوع الحالي.

وتابع: ومن المتوقع ان تصل الحرارة إلى قيم صيفية صريحة ( 31 -33 °م ) في معظم الانحاء مع استمرار الحرارة ليلاً حوال الـ 10° م من واهم المظاهر المتوقعة خلال الموجة هي:

1▪︎ فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار وده بيكون ظروف مناسبة للآفات الحشرية اللى كانت في بيات شتوية ( ديدان الأوراق والثمار) او الآفات الموسمية مثل المن على البطاطس والقمح والفول والتربس على الازهار للمانجو والكمون وغيرها .

اقرأ أيضا|لمزارعي القمح.. «معلومات المناخ» يصدر جدول بمواعيد هبوب الرياح

2▪︎ تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" وذلك ممكن يسبب مشكلة للفاكهة التى ازهرت مبكر وفي مرحلة العقد ( مثل المانجو يعنى لم يقصف التزهير المبكر ) وبعض المتساقطات وأيضا محاصيل الفول البلدي والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة تحت الانفاق .

3▪︎زيادة في نشاط الرياح على اخر الأسبوع اهم ممكن يسبب رقاد القمح لو المزارع روى في الفترة دي .

زيادة كبيرة في الرطوبة النسبية ▪︎4

تؤدى مشكلة كبيرة في تجديد الإصابة ببعض الامراض الهامة مثل اللفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الدقيقي على المانجو والفلفل والباذنجان وغيرها بجانب التأثير على نقص او تذبذب معدلات الامتصاص وممكن ينتج عنها نقص بعض العناصر الهامة خلال هذه الفترات ( الكالسيوم و الماغنسيوم البورون.)

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة