ارشيفيه
ارشيفيه


«ناسا» تكشف خطة تحذير البشر من كارثة «نهاية العالم»

أحمد عبدالنبي زكريا

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 - 09:23 ص

في حالة تعرض كوكبنا لخطر وشيك من ضربة نهاية العالم، فإن ناسا لديها فريق خاص مكلف بتحذير الجميع من الكارثة الوشيكة.

ليندلي جونسون هو المدير التنفيذي الرئيسي لبرنامج مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا، والذي يتتبع الأجسام القريبة من الأرض (NEOs). 

وهو مسؤول عن تحذير سكان الأرض من احتمال اصطدام كويكب أو مذنب، وكذلك تنسيق الرد مع البيت الأبيض. 

وكشف جونسون، المكرس لتتبع الكويكبات لدرجة أن هناك واحدًا يحمل اسمه، عن خطة وكالته خطوة بخطوة لإخطار الجمهور بالتهديد الوشيك ومنعه  من الحدوث.

إبقاء العين على السماء

يصنف مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي الأجسام القريبة من الأرض على أنها أي جسم يقع ضمن مسافة 30 مليون ميل من الأرض، أي حوالي ثلث المسافة من الأرض إلى الشمس.

وتم اكتشاف أكثر من 34 ألف كويكب قريب من الأرض من جميع الأحجام منذ أن بدأت وكالة ناسا تتبعها قبل أكثر من ثلاثة عقود، وفقا لمكتب تنسيق الدفاع الكوكبي . 

ووقعت سبعة منها في يناير من هذا العام، وتم اكتشاف 100 حالة أخرى منذ يناير 2023.

وغني عن القول أن مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي لا يطلق ناقوس الخطر في كل مرة يرصد فيها جسمًا قريب من الأرض.

لكنها تتبع كل الأجسام القريبة من الأرض التي تجدها، وفقًا لجونسون.

وقال  "نريد بالتأكيد العثور على كل هؤلاء قبل أن يجدونا".

وفيما يلي تسلسل الأحداث التي قد تحدث إذا احتاج جونسون وفريقه إلى تحذير الناس من كائن قريب من الأرض يشكل تهديدًا خطيرًا لسكان الأرض:

علماء الفلك يرصدون الصخرة التي تقتل العالم

بالنسبة للدفاع عن الكواكب، تتعاون وكالة ناسا مع الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات (IAWN)، وهي شبكة عالمية من علماء الفلك المكلفين بدق ناقوس الخطر.

إذا اكتشف أحد أعضاء IAWN جسمًا خطيرًا بالقرب من الأرض، فإنه يشارك النتائج عبر الشبكة حتى يتمكن العلماء الآخرون من تأكيد دقتها وتحديد ما إذا كان يشكل خطراً.

وقال جونسون : "ليس لدي هاتف أحمر على مكتبي أو أي شيء آخر" . "لكن لدينا إجراءات رسمية يتم من خلالها تقديم الإخطار بحدوث تأثير خطير." 

إذا اتفق أعضاء IAWN على أن الجسم القريب من الأرض يهدد البشرية بالفعل، فسوف تطلق وكالة ناسا نداء التحذير بعدة طرق - اعتمادًا على المكان المتوقع أن يضربه.

إذا كان الكويكب يهدد الولايات المتحدة

بالنسبة للكويكب الذي يهدد بضرب الولايات المتحدة ، ستتواصل وكالة ناسا مع البيت الأبيض. 

ومن هنا، ستحدد السلطة التنفيذية كيفية إخطار الجمهور، على الأرجح من خلال مجموعة من استراتيجيات البث في حالات الطوارئ.

وقد يتضمن ذلك استباق البرامج التلفزيونية بإعلان رسمي، وإرسال إشعارات الهاتف المحمول من خلال نظام الإنذار والإنذار العام المتكامل التابع للوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ.

وتُستخدم أنظمة التحذير هذه بالفعل على الهواتف المحمولة لتنبيه الناس إلى الجرائم المحلية والخطيرة، فضلاً عن التحذير من الكوارث الطبيعية.

بالنسبة للأمريكيين الأكبر سنا، من الناحية النظرية، يمكن للحكومة أن تقطع البث التلفزيوني بإعلانات الخدمة العامة - للوصول إلى أولئك الذين لا يستخدمون الهواتف المحمولة.

إذا كان الكويكب يهدد أي مكان آخر

وفي حالة عدم ضرب الكويكب للولايات المتحدة - أو هو كذلك بالفعل، ولكنه كبير جدًا لدرجة أنه سيهدد دولًا أخرى أيضًا - فسوف تتواصل IAWN مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لإرسال الكلمة إلى الآخرين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة