صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القومي للمرأة: توفير أكثر من 44 مشغلاً إنتاجيًا للتدريب على حرف للسيدات

أمنية شاكر

الخميس، 29 فبراير 2024 - 10:33 م

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس الأعلي لمنظمة المرأة العربية ورئيسة المجلس القومي للمرأة صباح اليوم في اجتماع الدورة الـ٤٣ للجنة المرأة العربية علي المستوى الوزاري الذي تترأس دورته الحالية سلطنة عمان بمشاركة وزيرات ووزراء وممثلى الآليات الوطنية المعنية بشئون المرأة بالدول الأعضاء بجامعة الدول العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بهدف مناقشة أشكال التعاون العربي الهادف الي تعزيز تمكين المرأة العربية وتحقيق الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة لها.

وقالت ماليا مرسي: "أشرُف بالمشاركة معكم اليوم في هذا الاجتماع الهام، وأؤكد على أن مصر أتمت المراجعة النصفية لمؤشرات الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠.. وتم ادماج أهداف تمكين المرأة بالأطر التحديثية لرؤية مصر 2030". 

اقرأ أيضاً  | دراسة: الموسيقى الحية تحرك الدماغ أكثر من المسجلة
  
وتابعت مايا مرسي: "فى إطار أكبر برامج تنموية أطلقتها مصر فى تاريخها الحديث وهى المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية تم توفير أكثر من ٤٤ مشغل إنتاجي للتدريب على حرف تدر دخل للسيدات، وبرنامج لريادة الأعمال و التثقيف المالي المعتمد من منظمة العمل الدولية.. وجلسات الدوار للتوعية و وصلت الي ما يزيد عن ٧٩ ألف جلسة والوصول الي ملايين المستهدفات". 

وأشارت إلى أنه وصلت نسبة النمو للشمول المالي للمرأة في الفترة من 2016 وحتى ديسمبر 2023 الى 244% في حين أن نسبة نمو الشمول المالي للمرأة والرجل في نفس الفترة هي 174%.
 
وأضافت أنه جاري استكمال جهود مشروع أول تطبيق رقمى لمجموعات الادخار والاقراض الرقمي "تحويشة" ويتم ربطها بالنظم المصرفية.. ولأول مرة تكون ميسرات المجلس القومى للمرأة وكيلات مصرفيات بالقرى.

كما يغطي برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" جميع أنحاء الجمهورية وبلغت نسبة السيدات المستفيدات منه  ٧٥% .

وذلك في إطار تعزيز الأجندة التشريعية المنصفة للمرأة في مصر،  تم تعديل أحكام قانون الجنسية المصرية وتغليظ عقوبة التحرش وصدر تكليف رئاسي لدراسة قانون للحماية من الإيذاء البدني داخل الأسرة.

وتابعت :"نواصل العمل على حماية المرأة من جميع أشكال العنف والتمييز .. وتلقى الشكاوى.. وتعزيز نظام الإحالة واستمرار برامج رفع القدرات، وجارى أيضًا استكمال العمل على الإطار الوطنى للاستثمار في الفتيات دوى يا نورة الذى يحظى برعاية السيدة انتصار السيسي". 

وأوضحت مايا مرسي بأنه تم انشاء وحدة محفز سد الفجوة والختم المصرى للمساواة بين الجنسين في القطاع الخاص بمقر المجلس القومى للمرأة ووصل عدد الشركات المصرية في القطاع الخاص المنضمة إلى المبادئ العالمية لتمكين المرأة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة الى 101 شركة ووصل عدد الشركات المصرية التي انضمت أو ما زالت في عملية إجراءات الانضمام إلى الختم المصري للمساواة بين الجنسين إلى 30 شركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة