إفطار لخسارة الوزن
إفطار لخسارة الوزن


لمدة 7 أيام.. خطة إفطار لخسارة الوزن

آلاء اليمانى

الجمعة، 01 مارس 2024 - 04:56 م

من الطبيعي أن فقدان دهون البطن لا يولد الشعور بالتحسن فقط، بل يساعد أيضًا على تجنب المخاطر الصحية مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن لدمج روتين الصباح مع النظام الغذائي الصحيح وممارسة التمارين الرياضية المصممة خصيصًا لحرق دهون البطن أن يغير قواعد اللعبة، فأحد الأخطاء التي تمنع من الوصول إلى الشكل المطلوب هو تخطي وجبة الإفطار، فعدم تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي، حيث يدخل الجسم في حالة الصيام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة وانخفاض حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم، حسب تايمز أوف إنديا، و فيما يلي خطة حمية الإفطار المثالية طوال أيام الأسبوع السبعة.


اليوم الأول

يجب بدء اليوم بشرب كوب طويل من الماء لبدء عملية التمثيل الغذائي والحد من الجوع، و غالبًا ما يؤدي الجفاف إلى الخلط بين العطش والجوع، لذا فإن شرب الماء مبكرًا يمكن أن يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية، بعد ذلك، يمكن إضافة البروبيوتيك إلى الروتين، كما يمكن تناول الزبادي قليل الدسم.

اليوم الثاني

يمكن لاستبدال قهوة الصباح بالشاي الأخضر أن يساعد أيضًا في فقدان الدهون، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين، والمعروفة بقدرتها على تقليل الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، و يعد تخطي وجبة الإفطار أمراً محظوراً للغاية إذا كان الهدف حرق دهون البطن، لذلك يجب القيام بإعداد وجبة الإفطار في الليلة السابقة، مثل الشوفان طوال الليل مع بذور الشيا المغطاة بالفواكه، فهذا يضمن الحصول على وجبة مغذية جاهزة للاستخدام.

اليوم الثالث

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار بشكل مثالي على كل من الألياف والبروتين، لأنها تولد الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام لاحقًا، و يعد التأكد من أن وجبة الإفطار غنية بالبروتين أمر ضروري للحفاظ على الشبع واستقرار مستويات السكر في الدم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، و للقيام بذلك، يمكن تناول البيض المسلوق أو المسلوق مع الخضار السوتيه.

اليوم الرابع

الأطعمة مثل الزبادي اليوناني وعصائر البروتين يمكن أن توفر وجبة غنية بالعناصر الغذائية تدعم فقدان الوزن، ويتطلب البروتين المزيد من الطاقة للهضم، مما يساعد في حرق السعرات الحرارية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم.  

اليوم الخامس

في اليوم الخامس، يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في الوجبة الصباحية في إنقاص الوزن، وخاصة استهداف دهون البطن، لذلك يجب اختيار الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات كمصادر ممتازة للألياف الغذائية، و  يساعد تناول سلطة الخضار المقطعة على تنظيم الجوع، ويطيل الشعور بالشبع، ويدعم الهضم الصحي، وبالتالي تقليل الانتفاخ وتراكم الدهون.

اليوم السادس

في اليوم السادس، يمكن تناول الخضار المقطعة مع البروتين،  فسيؤدي ذلك إلى زيادة كمية البروتين التي يتم تناولها وإعداد الجسم ليوم طويل قادم، مع ضرورة الحذر من حجم الكمية لتجنب الإفراط في تناول الطعام، و تجنب تناول الطعام مع الصلصة التي يتم شراؤها من السوق أو القابلة للدهن، و استخدام أطباقًا أصغر حجمًا والانتباه إلى إشارات الجوع، فيمكن أن تساعد ممارسة الأكل اليقظ على البقاء متناغمًا مع إشارات الجسم للجوع والامتلاء، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، و تناول الطعام ببطء فيمكن أن يساعد ذلك على الاستمتاع بالطعام والتحكم في حصص الأكل.

اليوم السابع

في اليوم السابع، يجب بدء اليوم بالمزيد من الدهون الصحية، و  تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة، و عنصرًا أساسيًا آخر في النظام الغذائي الصحي.

اقرا أيضا:الجوع الدائم.. يؤشر لمشاكل خطيرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة