الأحداث الفلكية
الأحداث الفلكية


خاص| الأحداث الفلكية خلال شهر رمضان المقبل

ناريمان محمد

الأحد، 03 مارس 2024 - 05:18 م

كشف م.عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك عن الأحداث الفلكية خلال شهر رمضان المقبل.

وقال لبوابة أخبار اليوم "من الأحداث الفلكية خلال شهر رمضان القادم: اقتران الهلال مع كوكب المشتري اللامع جداً بعد غروب ثالث أيام الشهر الكريم -  وكذلك خسوف شبه الظل للقمر ليلة البدر بمنتصف الشهر وفيه يخفت نور القمر بنسبة قليلة جداً تكاد لا تلحظ بالعين المجردة ولا يرى من مصر - والاعتدال الربيعي يوم 20 مارس - وأيضاً خسوف الشمس الكلي يوم 29 رمضان ويرى فقط من أمريكا الشمالية".

اقرأ أيضاً|بعد أنباء متضاربة حول موعده.. «البحوث الفلكية» تحسم موعد غرة رمضان

 القمر والمشتري 

يترائى القمر مقترنا مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في  ثالث أيام الشهر الكريم ، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، ويظلا مرئيان حتى بداية غروب المشهد بحلول الـ 9:30 مساءا تقريبا.


الاعتدال الربيعي 

تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي) والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها ١٢ ساعة تقريبا .

 وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة إذا كنت من سكان خط الاستواء أو قريبا منه حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك أو يكون ظلك أقصر ما يمكن ، مع ملاحظة أن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي .

خسوف القمر الشبه الظلي 

يحدث خسوف القمر شبه الظلي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط ولا يظلم تماما أو يميل لونه إلى الاحمرار كالخسوف الكلي،  سيكون هذا الخسوف مرئيا في أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ولا يرى في مصر أو المنطقة العربية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة