السوبيا
السوبيا


قبل رمضان.. «سوبيا المحلات» خطر وهذه طريقة تحضيرها في المنزل

إيمان طعيمه

الأحد، 03 مارس 2024 - 06:56 م

السوبيا من المشروبات المفضلة للكثير وخاصة في شهر رمضان، لكن هل سألت نفسك يومًا عن المادة البيضاء التي قد تجدها مترسبة في كيس السوبيا؟ 

تقول د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هذه المادة تعرف بـ«ثاني أكسيد التيتانيوم» وهي مادة ملونة تُعطي اللون الأبيض، وهي تحمل الرمز E171، وتعتبر مادةً صعبة الذوبان تمامًا، وكانت مسموحة سابقًا بإضافتها إلى الأطعمة بنسبة 1% من الوزن، ولكن بعض الدول مثل فرنسا قررت حظرها بناءً على دراسات أظهرت تأثيرها في تدمير الأمعاء وتسهيل دخول البكتيريا الضارة إلى الجهاز الهضمي ومنع امتصاص العناصر الغذائية، ولا يوجد توصيات آمنة واضحة للاستهلاك، وهناك شكوك حول تأثيرها في تسبب السرطان.

اقرأ أيضاً| سحور رمضان| أسهل طريقة لعمل الفول بالطماطم على الطريقة السورية

جميع هذه الآثار الضارة تنتج من الصبغة البيضاء فقط، بالإضافة إلى استخدام اللبن البودرة غير المحددة الصلاحية والتلوث الذي يتعرض له، مما يجعلها عرضة لنقل الأمراض.

لذا نصحت د. شيرين بتحضير السوبيا في المنزل بأمان
المكونات:
كوب لبن طازج مسبق التسخين أو لبن مبستر.
كوب ونصف ماء مثلج.
5 ملاعق كبيرة سكر ناعم.
5 ملاعق كبيرة لبن بودرة (يفضل اختيار الأنواع التي لا تحتوي على زيوت نباتية).
6 قطرات جوز الهند.
نصف ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.
إذا أردتم السوبيا سميكة، يمكن إضافة ملعقة من نشا الذرة.
لطعم غني، يمكن إضافة معلقتين كبيرتين من جوز الهند ويمكن استبدال السكر بالعسل.

نمزج اللبن البودرة مع السكر والفانيليا بشكل جيد، ثم نضيف الحليب وقطرات جوز الهند ونستمر في التقليب. نضيف الماء المثلج ونخلطه جيدًا لعدة دقائق. يمكن تقديمه فورًا أو حفظه في الثلاجة حتى التقديم وتقديمه مثلجًا.

وتنوه إلى أن طريقة تحضير السوبيا هذه تعطي نفس طعم العصير المباع في المحلات ولا علاقة لها بسوبيا ماء الأرز المختمر الذي له طريقة تحضير مختلفة تمامًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة