ايريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة
ايريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة


سفير فرنسا: يجب وضع نهاية للأحزان التي تعيشها شعوب المنطقة

وردة الحسيني

الإثنين، 04 مارس 2024 - 09:53 م

قال ايريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة إن مصر لديها علاقة قوية وخاصة مع دول الفرانكوفونية، لافتا إلى أن بلاده تريد الحفاظ على هذه العلاقة ودفعها  للأمام وهذه اولوية بالنسبة له.

وأكد قائلا "نعمل علي ذلك من خلال التواصل والتعاون مع المصريين وخاصة في مجال تعزيز تعليم  اللغة الفرنسية في المدارس المصرية كلغة حية".

وأضاف "كما نعمل علي نشر اللغة الفرنسية بالنسبة للطبقات الشعبيه في  المدارس العامة و المهنية وبدون أي تمييز بين الطبقات.. وتبنينا برنامج لتعزيز وتدريب المعلمين المصريين بما يخدم الطلبه لكل المستويات في كافه المدن المصرية".

ووجه ايريك شوفالييه  الشكر للسلطات المصريه للتعاون مع فرنسا في نشر اللغة الفرنسية  في جميع انحاء مصر قائلا "تلعب المنظمة الدولية للفرانكوفونية دورا مهما في  تعزيز الاهتمام باللغة الفرنسية".

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد  بمقر السفارة الفرنسية بالقاهرة مساء اليوم  لإطلاق الاحتفال بشهر الفرانكوفونية، بحضور مجموعة من السفراء والدبلوماسيين من أفريقيا وأمريكا اللاتينية،ومن بينهم سفراء الأرجنتين ورومانيا وبلجيكا وزامبيا  ،وممثلون عن وزارة الخارجية والمنظمة الدولية للفرانكوفونية.

وردا علي سؤال لبوابة اخبار اليوم حول ما يميز الاحتفال بشهر الفرانكوفونية هذا العام  وتأثير احداث غزة علي هذه الاحتفالات،قال سفير فرنسا هذا العام سنسعى لتقديم ما هو أفضل، من العام الماضي.

وتابع قائلا "المأساة علي الحدود المصرية قد أثرت علي الفعاليات هذا العام مشيرا لأن برامج الاحتفالية ستركز علي قيم التعايش المشتركة".

وأضاف : كما ستركز البرامج علي نبذ القيم التي تفرقنا ووضع نهايه للاحزان التي تعيشها بعض شعوب المنطقة.

وتابع سفير فرنسا "ما يعانيه المدنيين في غزه جعلنا بعيدين عن الأجواء الاحتفالية هذا العام".

كما قال سفير فرنسا : سعيد بإختيار مجموعة السفراء الفرانكوفيين بالقاهرة مقر سفارة  فرنسا في مصر لهذا اللقاء لاطلاق الاحتفال  بشهر الفرنكوفونية لعام ٢٠٢٤.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة