د. أيوب الجوالدة المستشار الاقليمى للتغذية بالمنظمة الدولية
د. أيوب الجوالدة المستشار الاقليمى للتغذية بالمنظمة الدولية


د. أيوب الجوالدة المستشار الاقليمى للتغذية بالمنظمة الدولية لـ«الأخبار»: وقف التدخين والمنبهات قبل الصوم بأيام.. ومراجعة الأطباء لتحديد موقف المرضى

روشتة صيام آمن من «الصحة العالمية»

أحمد سعد

الثلاثاء، 05 مارس 2024 - 06:43 م

مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ أصحاب الأمراض المزمنة استعدادات ذات طبيعة خاصة، كى يؤدوا الفريضة دون مضاعفات صحية. من لا يشتكون من الأمراض تكون لديهم تساؤلات عن العادات الغذائية الصحيحة التى يجب اتباعها.

ويكشف الدكتور أيوب الجوالدة المستشار الاقليمى للتغذية بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط طرق الحفاظ على صوم صحي، مؤكدا أن الاستعداد للصيام ينبغى أن يبدأ قبل انطلاق الشهر الكريم  بأيام، ويقدم  فى حواره مع «الأخبار» النظام الغذائى الصحى المناسب لكل الفئات، من المرضى وكبار السن والحوامل والمرضعات، وكذلك أوقات تناول الطعام وتقسيمه بين الافطار والسحور، وسبب الخمول الذى يتعرض له الكثيرون بعد الافطار.

ويحذر من خطورة الافطار على المنبهات أو التدخين، لما يسببه ذلك من أضرار، ويطرح عددا من الاجراءات التى يجب اتباعها لتهيئة الجسم للصيام، والأوقات المناسبة لممارسة الرياضة.

ما النظام الغذائى الصحى المناسب لشهر رمضان للحفاظ على صحة جيدة؟ 

يمثل  رمضان منعطفا مهما فى صحة الجهاز الهضمى للصائم، حيث يكون الجسم معتادا على تناول كميات كبيرة من الطعام قبل الشهر الكريم، ومع بداية الصوم يستريح الجهاز الهضمى  من ذلك، وتكون النتائج إيجابية من ناحية المحافظة على وزن وسلامة الجسم.

ولكى يتم تحقيق الفائدة المرجوة من ذلك لابد أن يكون الغذاء صحيا، مع الحرص على شرب كميات من المياه تتراوح بين 8 و 12 كوبا فى اليوم بين الافطار والسحور. ويكون الغذاء صحيا بتقليل السكريات والعصائر الصناعية والمحلاة، مع استبدالها بالمياه والأعشاب والكركدية والخروب والدوم بدون سكر، مع الحرص على تناول العصائر الطبيعية المجهزة فى البيت وليس فى الاسواق، لكن بشكل عام يفضل أكل الفواكه بدلا من تناولها كعصائر، 

ويجب تقليل الملح فى الطعام لان الكميات الكبيرة منه تتسبب فى الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

كما يجب تقليل السكريات والحلويات، ويفضل تأجيل أكلها لما بعد صلاة التراويح مع تناول كمية بحجم كف اليد من القطايف مثلا. وينبغى تجنب استخدام الزيوت وقلى الطعام، ويفضل تناول الأكل المشوي، مع الحرص على تناول الخضروات والفواكه والأسماك، والبعد عن تناول اللحوم المصنعة لأنها غير صحية ومصنوعة من مواد غير آمنة.

وفى السحور يجب الحرص على تناول الجبنة القريش بدلا من الجبن المملح، وكذلك اللبن والزبادى والتمر والبيض المسلوق والتفاح والفول. ويُفضل اضافة الفول السودانى إلى الاكل والفواكه بين الافطار والسحور. يجب توزيع وجبات الطعام على ثلاث وجبات فى 3 أوقات مختلفة تكون وجبة الافطار وبعد التراويح والسحور .

يلجأ البعض إلى تناول المخللات بشكل كبير فى رمضان خاصة فى السحور ما صحة ذلك؟

لا يجب تناول المخلل والاجبان المالحة قبل السحور، وفى حالة الاضطرار لابد من نقعها فى المياه للتخلص من الاملاح، مع تناول المخللات منخفضة الاملاح، ويفضل تناولها فى وجبة الافطار لأنها تحتاج لشرب المياه بعدها، لكن يجب تجنبها فى السحور تجنبا للعطش أثناء الصيام.

ما سبب الخمول الذى يشعر به الكثير بعد الافطار مباشرة؟ وطرق التغلب عليه؟

سببه أننا نصوم 16 ساعة ثم نقوم بالافطار مرة واحدة، بتناول كميات كبيرة من الطعام، لذلك يجب ادارة عملية الافطار بالبدء بتناول التمر وطبق شوربة، ثم يتم وقف الاكل وصلاة المغرب، وبعدها يتم تناول الوجبة الرئيسية ويكون الفرق بينهما 20 دقيقة، وهى المدة التى يحتاجها الجسم للشعور بالشبع، ومن ثم يجب الأكل بتأن وبكميات معقولة حتى لا يحدث الخمول والكسل. 

كما أن الاكل مباشرة بعد الاذان مع الجوع بشراهة وبكميات كبيرة لا يؤدى الى الشعور بالشبع، وبالتالى لا يستفيد الجسم من الأكل، ويشعر الشخص بالخمول، وقد تكون نتائجه عكسية، لأنه يتسبب فى الإصابة بالامراض المزمنة بدلا من الحماية منها، ومن ثم لا يجب تناول وجبة الافطار مرة واحدة.

وما تأثير الصيام على الصحة النفسية؟

الصيام له تاثير كبير فهو عبادة ويحسن الحالة النفسية وثبت أنه يخف حدة ضررها لمن يعانون منها، ويزيد من الايمان بالله والتعلق بالعبادات.

قد يفطر البعض على تناول الكافيين او التدخين؟

فى العادة بعد الصيام، المعدة ترتاح واخذت قسط من الراحة مع التوقف عن التدخين ينظف ذلك الصدر من الشوائب ومع منع النيكوتين يؤدى ذلك الى الصداع لذلك يجب تجنب الافطار على الكافيين أو التدخين لانه يسبب الصداع.

لذلك يجب على المدخنين أو من يتناولون الكافيين بكثرة التوقف عن ذلك قبل حلول شهر رمضان بأسبوع أو بـ 3 أيام والتخفيف من التدخين أو تناول القهوة وفى هذه الحالة مع بدء الصيام لا يشعرون بالصداع أو الارهاق 

ومع حلول موعد الافطار لا يبدأ الصائم بالافطار بالتدخين أو القهوة ونبدأ بالافطار الصحى لان الجسم يكون محروما منها 16 ساعة وحال تناولها على الافطار مباشرة تتسبب فى شراهة عند الصائم.

قد يلجأ البعض الى تناول المسكنات بعد الافطار حال الشعور بالصداع أو الخمول ما صحة ذلك الامر؟

 تناول الاكل بكميات كبيرة فجأة بعد الصيام او التدخين مباشرة يتسبب فى صداع وخمول وتعب، ومن ثم يلجأ البعض الى تناول المسكنات وهذا سلوك خاطئ، لذلك يجب الصيام المتقطع قبل بدء رمضان ب4 أو يمارس الرياضة بعد الافطار بساعة أو ساعتين لتخفيف الضغط والصداع .

هل يمكن لاصحاب الأمراض المزمنة الصوم وما النظام الغذائى المناسب لهم؟

هذه الحالات المرضية يبت فى صيامها من عدمه الطبيب المعالج، لذلك يجب على المريض أن يراجع الطبيب قبل بدء رمضان بأسبوع، فمثلا الحالات المصابة بمرض السكرى ومازالت بدائية فالصيام مفيد لها، ومن لديه قرحة معوية او قدم سكرى ويتناول انسولين بكميات كبيرة لابد من استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.

وما توصياتك للخروج من شهر رمضان بصحة جيدة؟

الصيام فرصة لتنظيم الوزن ويعيد بناء المناعة وتنظيم السكر فى الدم مع اختلاف اسلوب الحياة وحل مشاكل الجهاز الهضمى والكبد وكذلك التخلص من الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول فى الدم وذلك فى حال الحفاظ على نظام أكل صحى طوال شهر رمضان، لكن لو ترك الصائم نفسه واطلق شهيته وتناول كميات تزيد عن احتياجه لا يستفيد من رمضان بأى شيء بل يزيد الوزن.

وهناك عدد من التوصيات لتحقيق هذا الأمر وهى تناول 3 وجبات موزعة وتناول السمك واللحوم البيضاء وتقليل الزيوت والبعد عن الكربوهيدرات مثل الارز والعيش الابيض والتركيز على تناول الفواكه الطبيعية مثل الزيت الحار وزيت الزيتون مع تناول الزبادى والمياه بكثرة وتقليل الحلويات والمشروبات السكرية والمشروبات الغازية أيضا، وتناول الشاى الاخضر والاعشاب افضل.

وهل يمكن للمرضعات الصيام فى رمضان؟ 

لو كانت صحتها جيدة وقادرة على الاكل الجيد ولا تعانى من اى مشكلات صحية ومنظمة وقتها فى الأكل بشكل جيد يمكنها الصيام.

وماذا عن صيام كبار السن؟

فئات كبار السن وذوى الاعاقة يجب تكثيف الرعاية لهم بالبيوت والدعم النفسى والغذائى لهم وهل يمكنهم المضغ بشكل جيد والحالة المرضية له وكل ذلك محددات للصيام ولو وجدت مشاكل يجب ان يتم تحضير الطعام لهم بطريقة سهلة وبسيطة تشمل المعادن والفيتامينات اللازمة حسب حالة كل شخص ويتم تحديد ذلك بالتعاون مع الطبيب.

وما الاجراءات التى يجب اتباعها لتهيئة الجسم لصيام رمضان؟

يجب علينا قبل بدء شهر رمضان بـ4 أيام الصيام مثلا من بعد الفجر الى صلاة الظهر واليوم الثانى الصيام من الفجر للعصر وهكذا ومع حلول رمضان يكون الجسم قد تعود على الصيام مع الالتزام بالتخفيف من تناول القهوة والمنبهات وكذلك التدخين قبل رمضان.

وما الخطورة التى تمثلها الأطعمة سريعة التحضير؟

تعد الأطعمة سريعة التحضير غير صحية ولا نوصى بها لانها تحتوى على كميات عالية من الدهون ومواد حافظة وننصح بالطبخ فى المنزل وعدم الأكل فى المطاعم فى الخارج

وما الوقت المناسب لممارسة الرياضة؟ وما الطريقة المثلى لممارستها؟

الرياضة نوعان هما الشاقة والبسيطة التى تتمثل فى  الجرى أو المشى وتكون قبل الافطار بساعة أو ساعتين حتى لا يعانى الصائم من العطش لفترات طويلة. 
أما الرياضة الشاقة مثل الذهاب للجيم وكمال الاجسام فتكون بعد الافطار بـ 3 ساعات..
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة