صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ارتباك في الأسواق بعد قرار البنك المركزي وتوقعات بهبوط سعر الذهب

عبير حمدي

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 11:17 ص

تشهد أسواق الذهب المحلية حالة من الارتباك الشديد، عقب قرار البنك المركزي اليوم برفع أسعار الفائدة بشكل كبير، وسيؤثر هذا بالضرورة على سعر الذهب بالسوق المحلية.

ويتأثر سعر الذهب عادة بارتفاع أسعار الفائدة، حيث يعقب ذلك طرح شهادات بنكية جديدة بعائد مرتفع، وهو ما يعني توجه السيولة النقدية بالأسواق إلى هذه الشهادات، ومن ثم انخفاض سعر الذهب لندرة الطلب عليه.

كما سيؤدي قرار البنك المركزي اليوم إلى القضاء على السوق الموازية للدولار، ومن ثم تسعير الذهب وفقًا للسعر الرسمي للدولار وليس دولار السوق الموازية كما كان يحدث من قبل، والذي كان أحد وأهم الأسباب لارتفاع سعر الذهب.

هذا وقد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي اليوم الأربعاء الموافق 6 مارس، بهدف كبح جماح التضخم، وذلك وفقاً لبيان صحفي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك.

وبذلك قد زاد البنك المركزي أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022، عندما بدأ في تخفيض سعر صرف الجنيه من مستوى 15.7 جنيه - للدولار.

اقرا ايضا :سعر الذهب اليوم الأربعاء 6 مارس في بداية التعاملات بالأسواق المحلية

وأضاف البيان الصادر عن البنك المركزي اليوم أنه من المتوقع أن يتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة