التسعير العادل للجنيه
التسعير العادل للجنيه


تأثيرات إيجابية لوجود سعر عادل للجنيه | انفوجراف

شيماء مصطفى- سيد عبدالله

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 02:40 م

تراجعت المضاربات على الدولار الأمريكي في السوق السوداء خلال الأسابيع الماضية، لعدة أسباب كان من أهمها توافر حزمة كبيرة من الدولارات لدى البنك المركزي كحصيلة من صفقة رأس الحكمة البالغ قيمتها 35 مليار دولار.

كما أدت الحملات الموسعة التي قامت بها الأجهزة الأمنية والرقابية لضبط المضاربين في الدولار والعملات الأجنبية في السوق الموازي، وهو ما نتج عنه تراجع سعر الدولار في السوق الموازي لما يزيد عن 25 جنيها، وهو ما يؤكد أن سعر الدولار في السوق غير الرسمي لم يكن يعبر عن أي سعر حقيقي.

وأصبح هناك تقارب كبير بين سعر الدولار في السوق الموازي وفي البنوك والفارق أصبح أقل من 10 جنيهات، وهو ماسمح باتخاذ قرار تحرير سعر الصرف الآن ليكون معبرا عن القيمة الحقيقية للجنيه المصري، مع توافر المدخلات الدولارية بشكل كبير ومع اتخاذ حزمة كبيرة وواسعة من إجراءات الحماية الاجتماعية، وتقارب سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء مع سعر الصرف الرسمي ومع التراجع الملحوظ الذي بدء نشهده في أسعار المنتجات.

جاء ذلك بعد إبرام صفقة رأس الحكمة، مما أدى إلي تراجع الضغوط على العملة المحلية "الجنيه المصري"، واقتراب سعر الدولار في السوق الموازي مع سعر الصرف الرسمي، حيث تراجع سعر الدولار في السوق السوداء لما دون الـ 40 جنيها.

وتوضح بوابة أخبار اليوم بالانفوجراف تأثير وجود سعر عادل للجنيه المصري.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة