الباحثة فايزة حسن المتولي
الباحثة فايزة حسن المتولي


دراسة قائمة على التحليل الحاسوبي باستخدام برنامج «Praat»

«الصُّعوبات الصَّوتية لدَى متعلمي العربيَّة من الناطقين بغيرها».. رسالة علمية بجامعة القاهرة

حاتم نعام

الخميس، 07 مارس 2024 - 05:24 م

ناقشت الباحثة فايزة حسن حسن المتولي دراستها للماجستير، بعنوان " الصُّعوبات الصَّوتية لدَى متعلمي العربيَّة من الناطقين بغيرها، دراسة قائمة على التحليل الحاسوبي باستخدام برنامج Praat"، بقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة.  وذلك يوم الخميس 29 فبراير 2024م.


وقد هدفت الدراسة إلى نقل الصوت اللغوي العربي من حدود الدراسة الذاتية المعتَمِدة على السماع فحسب إلى الدراسة المرئية المُشاهَدة عمليًّا؛ والحكم عليه واستخراج النتائج والفروق بدقة علمية وموضوعية، فتناولت أصواتَ اللغة العربيةِ على ألسنة أعجمية, ورامَتْ تحليلها آليًّا بوصف طبيعة الخصائص النطقية للفونيمات صعبة النطق على متعلميها من غير الناطقين بها، وأخضعتها للمقارنة بالنطق المعياريّ لها، مستعينةً بما يتبدَّى من نتائج التحليل الآلي ببرنامج تحليل الأصوات Praat؛ ثم رصد صور النظائر النطقية لدى المتعلمين، وتقديم تفسير كيفيّ لهذه الصعوبات، بمعطياتٍ تفصيلية للخصائص الصوتية لما نطقَه الطالبُ وما يجب أن ينطقَه، ثم إتباع ذلك بتصوُّر علاجي تدريبي مقترح للتغلب على الصعوبات الصوتية لدى متعلمي العربية من غير أهلها.  

 

اقرأ أيضًا| بمناسبة مرور 150 عام على إنشائها..‎ «الخشت وبلبولة» يكرمان رموز دار العلوم


جدير بالذكر أن لجنة المناقشة والحكم قد تكونت من الأساتذة: أ.د. يوسف عبدالفتاح فرج (رئيس قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية - كلية دار العلوم – جامعة القاهرة) (مشرفًا)، وأ.د. صفوت علي صالح (الأستاذ بقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية - كلية دار العلوم – جامعة القاهرة) (مشرفًا مشاركًا)، وأ.د. محمد محمد يونس (الأستاذ بقسم علم اللغة - كلية دار العلوم – جامعة القاهرة) (مناقشًا)، وأ.د. أحمد جمال الدين القاضي (أستاذ اللغويات بكلية الآداب - جامعة قناة السويس) (مناقشًا). 


وقد منحت اللجنةُ العلميةُ الباحثةَ درجة الماجستير في علم اللغة والدراسات السامية والشرقية، بتقدير "مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات المصرية" بإجماع الآراء لتميُّزِ الرسالة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة