تقشير حروق الشمس
تقشير حروق الشمس


لعلاج تقشير حروق الشمس.. 6 طرق بسيطة في المنزل

آلاء اليمانى

الجمعة، 08 مارس 2024 - 03:05 ص

من المعروف أن التشمس في الشمس يولد الشعور بالاسترخاء ويمنح الجسم جرعة من فيتامين د الذي يحتاج إليه بشدة، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب تقشير الجلد.

يمكن أن يؤدي التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى حروق الشمس، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة والحرقان والتقشير، ولحسن الحظ، يمكن استخدام العديد من الأشياء المنزلية الشائعة لتخفيف أعراض أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتهدئة وإصلاح البشرة، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على العناية ببشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس، حسب موقع healthshots.

اقرأ أيضاً .. «الأرصاد» تكشف عن أسباب ارتفاع درجات الحرارة

1-وضع جل الصبار

إن تطبيق هلام الصبار موضعياً يهدئ ويرطب الجلد المحروق مع تقليل الالتهاب، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية، فلقد تعمل هذه الصفات معًا على تسريع عملية الشفاء وتقليل الوقت الذي يتقشر فيه الجلد، لذلك يمكن القيام بوضع الجل مباشرة من أوراق الصبار على البشرة، أو استخدام منتج جل الصبار الطبيعي الذي لا يستلزم وصفة طبية، و يجب تجنب أي جل صبار تم شراؤه من متجر يحتوي على مواد حافظة كيميائية لأنه قد يؤدي إلى تفاقم التهيج.

2-استخدام كمادة باردة

لم يثبت علمياً أن التقشير سيتوقف باستخدام الكمادات الباردة أو الاستحمام بالماء البارد، ومع ذلك، قد يكون من المفيد إذا كانت البشرة ملتهبة، و يمكن لف مكعبات الثلج في منشفة أو وضعها داخل كيس قماش كبير لعمل كمادة باردة محلية الصنع، و لا ينبغي أبدًا وضع الثلج مباشرة على الجلد المصاب بحروق الشمس لأن البرد الشديد قد يؤدي إلى تفاقم التقشير وإبطاء عملية الشفاء.

3-حمام الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان الغروي على تأثيرات مضادة للالتهابات، كما ورد في الدراسة المنشورة في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية، ونتيجة لذلك، فإنه يمكن أن يخفف من التهيج والجفاف الناجم عن حروق الشمس، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يعزز الشفاء، و هناك فرق بين دقيق الشوفان في الإفطار ودقيق الشوفان الغروي، كما يمكن صنع دقيق الشوفان الغروي باستخدام الشوفان الكامل، من خلال طحن بعض الشوفان الخام الكامل إلى مسحوق ناعم في محضرة الطعام أو الخلاط، و نقل كوبين إلى ثلاثة أكواب من هذا المسحوق إلى حمام بارد أو فاتر وتركه لمدة تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة.

4-المحافظة على الرطوبة

من الضروري علاج حروق الشمس من الداخل أيضًا، لذلك يمكن لشرب كميات كبيرة من الماء أن يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، فقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس إلى المزيد من الماء لترطيبه.

5-ارتداء ملابس فضفاضة

تعتبر الملابس الضيقة وحروق الشمس مزيجًا غير مريح، لذلك من المهم ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة للسماح للبشرة بالتنفس وتقليل فرصة الاحتكاك والمشاكل الإضافية.

 6-ترطيب البشرة

من المهم ترطيب المنطقة جيدًا واستخدام منظفًا معتدلًا لتنظيف المنطقة، و يمكن تطبيق زيت جوز الهند إذا كانت البشرة ليست عرضة لحب الشباب، كما يمكن استخدام جل الصبار إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب ودهنية جدًا أو تحتوي على مرطب خفيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة