صورة موضوعية
صورة موضوعية


لتفادي الشعور بالعطش.. أطعمة لا تتناوليها على السحور

أمنية شاكر

الأحد، 10 مارس 2024 - 04:41 م

من الضروري معرفة الأطعمة المناسب تناولها في وجبة السحور، لتفادي الشعور بالعطش، لذلك وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة التي يفضل عدم تناولها على وجبة السحور، وذلك بحسب موقع saudigermanhealth. 

الفواكه والخضروات الطازجة: 
يفضل تناول الخضروات والفواكه الطازجة  في وجبة السحور  لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء، هذا في الواقع يقلل من الشعور بالجوع والعطش. 

اقرأ أيضاً | بعد 60 عامًا من وفاتها.. مارلين مونرو تبتسم وتجيب عن الأسئلة

الخيار هو واحد من الخضروات الأكثر شعبية التي تقاوم العطش لأنه يهدئ العطش ويبرد الجسم، كما أنه يساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، ويحتوي على ألياف السليلوز المغذية التي تسهل عملية الهضم، وطرد السموم ، وتطهير الأمعاء. 

كما ينصح الأطباء بتناول السلطات على وجبة السحور، وذلك لأنها تحتوي قدرا كبيرا من الخضروات غير المطبوخة مثل البصل والطماطم والجزر، و الخضروات الورقية مثل البقدونس والخس الذي يصنف بأنه أفضل من العصائر من حيث ترطيب الجسم، لتعويض فقد الماء خلال ساعات الصيام الطويلة.

كما ينصح الخبراء بتناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب خلال السحور أو إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد من كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم، كما أنه مفيد لعمليات الهضم ومد الجسم بطاقة إيجابية تزيد القدرة على مقاومة الجوع والعطش وتجعل الجسم أكثر نشاطً .

وينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالملح والبهارات والمخللات والتي تعطي شعورا بالعطش الدائم خلال نهار رمضان.

البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون: 

 تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الإحساس بالعطش، و التمر والتين، من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع، و البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع، كما إنه منخفض في السعرات الحرارية .

وينصح بعدم  الإسراف في تناول الحلويات لتجنب العطش يمكن استبدالها بحلويات سكرها قليل لتقليل الرغبة في شرب الماء ووصول السكر إلى أبسط حالاته وهي الجلوكوز، حفاظًا على وظائف الكبد.

 و تناول المكسرات مفيدة جدًا للجسم وتمدك بالطاقة والقوة خلال الصيام، ولكن المغالاة في تناول المكسرات قد تشعرك بالعطش، لذا فتناول جزء بسيط منها يوميا يمدك بمصادر الأوميجا 3 والأحماض الفعالة للجسم والعضلات وخاصة الجوز واللوز.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة