تعبيرية
تعبيرية


«ناسا» تستعد للرحلة الثالثة للقمر هذا العام

وليد سيد حافظ

الإثنين، 11 مارس 2024 - 09:16 ص

أوشكت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على الانتهاء من المركبة الفضائية المقرر إرسالها إلى سطح القمر هذا العام؛ لتكون هذه الرحلة الثالثة للولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تتواجه الولايات المتحدة والصين في معركة من أجل القطب الجنوبي الغامض للقمر، والذي يعتقد كلا البلدين أنه الموقع الأكثر ملاءمة لقاعدة دائمة على سطح القمر.

ومن المقرر أن تبدأ مركبة ناسا والمعروفة باسم  «VIPER» في رحلتها نحو القمر في وقت لاحق من هذا العام، بعد ما تم تركيب جميع أدوات الطيران الخاصة.

ومن المقرر أن تهبط المركبة VIPER بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في مهمة للبحث عن الجليد المائي والموارد الأخرى للمساعدة في دعم رواد الفضاء المستقبليين في مهمة Artemis III؛ التي من المقرر اطلاقها في عام 2026.

أدى النزاع المستمر بين الولايات المتحدة  والصين إلى سباق الفضاء من بداية فترة الستينيات، واعتبر مدير وكالة ناسا «بيل نيلسون» الصين الخصم الأكثر قدرة على الوصول إلى القمر بحلول نهاية العقد.

وكشفت ورقة بحثية أعدها علماء في إدارة الفضاء الوطنية الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع عن خطط البلاد لبناء قاعدة قمرية بحجم ديزني لاند، ومن المفترض أنه بموجب أوامر بكين، سيتم تركيب نظام Skynet CCTV "الشامل" الذي يضم أكثر من 600 مليون كاميرا للتجسس على المواطنين الصينيين على الأرض.

ويبلغ نصف قطر القاعدة القمرية المخطط لها 3.7 ميلًا وتتكون من مركز قيادة ومحطة طاقة ومركز اتصالات ومرافق علمية وأسطول من  الروبوتات، وسيكون لها أيضًا أقمار صناعية خاصة بها للاستشعار عن بعد والملاحة والاتصالات.

وتأمل الصين أن تبدأ في بناء القاعدة القمرية في غضون السنوات القليلة المقبلة وأن يكون لديها نسخة مجردة من القاعدة الاستيطانية التي سيتم إنشاؤها بحلول عام 2028.

اقرأ أيضا| ناسا تؤكد انقلاب مركبة «أوديسيوس» القمرية بعد فشل الهبوط على القمر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة