التمر
التمر


رمضان 2024.. لماذا يفطر المسلمون على التمر

آلاء اليمانى

الإثنين، 11 مارس 2024 - 07:09 م

رمضان، الشهر الكريم الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، فهو وقت للتأمل والصلاة والصيام من الفجر حتى غروب الشمس.

من التقاليد العزيزة خلال هذا الشهر الفضيل ممارسة الإفطار على التمر، وبعيدًا عن كونه عادة ثقافية، فإن استهلاك التمر يحمل أهمية روحية وغذائية عميقة، ويلعب دورًا حيويًا في وجبة الإفطار.

◄ الأهمية التاريخية والروحية

يعود تقليد الإفطار على التمر إلى زمن النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) ويقال أن النبي نفسه أفطر على التمر والماء، اقتداءً بالتقليد الإبراهيمي، وهذا الفعل محبب في تعاليم الإسلام ويحمل رمزية روحية تشير إلى نهاية الصيام اليومي وبداية الإفطار.

◄ اقرأ أيضًا | منظمة الأغذية والزراعة: مصر الأولى عالميًا في إنتاج التمور

◄ الفوائد الغذائية:-

في حين أن الارتباط الروحي أمر بالغ الأهمية، فإن التمر يقدم العديد من الفوائد الغذائية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لإفطار الصيام، و فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المسلمين يختارون التمور أثناء الإفطار، وفقا لتايمز أوف إنديا.

١- التحلية الطبيعية
التمر حلو بشكل طبيعي، ويوفر دفعة سريعة للطاقة بعد يوم من الصيام، و تعمل السكريات الطبيعية الموجودة في التمر، وخاصة الجلوكوز والفركتوز والسكروز، على رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يوفر طاقة فورية.

٢- غني بالمواد المغذية

يعتبر التمر مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، و تعتبر هذه العناصر الغذائية حيوية لتجديد مستويات الطاقة وتغذية الجسم بعد فترة طويلة من الصيام.
 
٣- الترطيب

يحتوي التمر على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم بعد يوم من الامتناع عن الطعام والشراب، و يعد الترطيب المناسب أمرًا ضروريًا للحفاظ على وظائف الجسم ومنع الجفاف أثناء الصيام.

٤- لطيف على المعدة

السكريات البسيطة الموجودة في التمر سهلة الهضم، مما يجعلها لطيفة على المعدة بعد يوم من الصيام، و يساعد تناول الإفطار بأطعمة سهلة الهضم على منع الانزعاج الهضمي، كما يساعد محتوى الألياف على الهضم السلس ويدعم صحة الأمعاء.

◄ الجانب الثقافي والاجتماعي:-

إن الإفطار على التمر ليس تقليدًا دينيًا فقط، بل هو أيضًا ممارسة ثقافية واجتماعية، إذ تجتمع العائلات والمجتمعات معًا لتناول الإفطار، ويتشاركون التواريخ كبادرة رمزية وموحدة، كما إنه يعزز الشعور بالمجتمع والتضامن والامتنان لنعم الرزق، كما أن فعل الإفطار على التمر خلال شهر رمضان متأصل بعمق في التقاليد الإسلامية ويحمل أهمية روحية وغذائية عميقة، وإلى جانب الفوائد الجسدية المباشرة، فهو يرمز إلى الإفطار والاجتماع بين المجتمعات في الامتنان والاحتفال، فالمسلمون في جميع أنحاء العالم يحتفلون بشهر رمضان، و تقليد الإفطار على التمر لا يزال ممارسة عزيزة وذات معنى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة