صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا تطالب إسرائيل بضرورة حماية المدنيين في غزة

وكالات

الخميس، 14 مارس 2024 - 03:31 ص

أشار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 14 مارس، إلى ضرورة حماية المدنيين في غزة مشددًا على أن يكون ذلك "أولوية" بالنسبة لإسرائيل في الحرب الحالية مع حركة حماس التي دخلت شهرها السادس.

وصرح بلينكن للصحفيين: "نتطلع إلى أن تضمن حكومة إسرائيل أن هذا الأمر يشكّل أولوية، مؤكدًا على حماية المدنيين، وحصول الناس على المساعدة التي يحتاجونها، ويجب أن يكون ذلك المهمة الأولى حتى خلال الحرب الراهنة.

وفي يوم أمس، أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، عن أنها ترحب بالجهود الأمريكية والدولية لتأمين إدخال المساعدات الإنسانية بالطرق كافة، بما فيها عن طريق البحر إلى قطاع غزة.

وأعربت الوزارة الفلسطينية في بيان عن ترحيبها بإيصال مساعدات عن طريق البحر إلى غزة، وقالت إنه "يساهم في وقف المجاعة التي تستخدمها إسرائيل سلاحا في حربها".

وطالبت الخارجية الفلسطينية، في البيان بضرورة إعطاء الاهتمام اللازم لفتح جميع المعابر البرية لإدخال المساعدات، كما شددت على التنسيق مع "القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني"، ومن خلال مؤسسات مثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والهلال الأحمر الفلسطيني.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن الأسبوع الماضي، عن أنه أصدر تعليمات للجيش بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة يمكنه استقبال شحنات من الغذاء والماء والدواء التي يحتاجها القطاع.

فيما أكد الجيش الأمريكي، الأربعاء، على أن "سفنا تابعة له توجهت إلى شرق البحر المتوسط، لإنشاء رصيف بحري مؤقت يسمح بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة".
 
وفي يوم الأحد الماضي، غادرت أول سفينة تحمل 200 طن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من ميناء لارنكا في قبرص، وذلك في مسعى أوروبي لتدشين ممر بحري على أمل نقل المساعدات مباشرة لأهل غزة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة