صورة موضوعية
صورة موضوعية


إعلام كندى: العقوبات الغربية لم تؤثر على الاقتصاد الروسي

وكالات

الخميس، 14 مارس 2024 - 05:07 ص

كشفت قناة "CBC" الكندية، اليوم الخميس 14 مارس، عن أن العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على روسيا التي تجاوزت عددها 16 ألف عقوبة حتى الآن، لم تتسبب في ضرر كبير للاقتصاد الروسي، لأن موسكو تتكيف مع هذه التحديات.

وأوضح تقرير نُشر على موقع القناة التلفزيونية الرسمي: "خلال العامين الماضيين، نجحت الحكومة الروسية في مواجهة العقوبات وإدارة التضخم بفاعلية، إلى جانب زيادة حجم التجارة مع الصين وتوجيه مبيعات النفط الروسي نحو أسواق جديدة".

وأكدت القناة الكندية، على أنه منذ 24 فبراير 2022، عندما أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، تم فرض أكثر من 16 ألف عقوبة على موسكو.

وأضافت القناة في منشورها: "أثرت بعض العقوبات على الاقتصاد أكثر من البعض الآخر، حيث تم فرض أكثر من 11 ألف عقوبة ضد أفراد، ونحو 4.6 ألف ضد كيانات قانونية، بما في ذلك ضد المؤسسات المالية، وأثرت عدة مئات من القيود على السفن والطائرات.

 

كما تم إغلاق المجال الجوي الأوروبي أمام الطيران الروسي، ومئات الشركات الغربية غادرت روسيا أو قلصت أنشطتها هناك، ومع ذلك توجد اليوم أحدث طرازات iPhone وMacBook على رفوف المتاجر الروسية، حيث تمكنت الحكومة والشركات الروسية إلى حد كبير من التكيف مع الحياة في الظروف الجديدة".

وفي سياق متصل، قد دفعت سياسات العقوبات الغربية روسيا إلى الاعتماد بشكل متزايد على آسيا، "وخاصة الصين، باعتبارها شريان الحياة الاقتصادي الرئيسي لها"، بحسب القناة الكندية.

وأشارت القناة الكندية "CBC"، إلى زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين، فضلا عن زيادة بنسبة 60% في الواردات الصينية، والتي بفضلها تمكنت روسيا من "تأسيس تدفق مستقر للسلع، بما في ذلك السيارات والأجهزة الإلكترونية".

ويُذكر أن الجانب الروسي، أعلن مرات كثيرة، أنه يعرف كيف يجب التعامل مع ضغوط العقوبات التي أخذ الغرب يمارسها على روسيا منذ عدة سنوات وما زالت تتزايد.

وأشارت موسكو إلى أن الغرب، يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل العقوبات ضد روسيا الاتحادية، ومن المعروف أن الكثيرين في الدول الغربية نفسها، يؤكدون على أن العقوبات ضد روسيا غير فعالة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة