الرئيس السيسى مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس
الرئيس السيسى مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس


مصر واليونان.. تعاون متعدد المجالات

أخبار اليوم

الجمعة، 15 مارس 2024 - 06:48 م

تعود العلاقات بين مصر واليونان إلى زمن بعيد كنتيجة لتعايشهما داخل نفس المنطقة الجغرافية الاستراتيجية، وتجربتهما التاريخية المشتركة، ونظرًا لوجود مجتمع يونانى كبير فى مصر لسنوات عديدة.

ويتمتع البلدان بتعاون وثيق على مستوى متعدد الأطراف فى سياق المنظمات الدولية وفى إطار الشراكة الأور ومتوسطية، وعلى المستوى الثنائى ووفقًا لاتفاقية تم توقيعها فى عام 1998..

وخلال العشر سنوات الماضية شهدت العلاقات بين البلدين نقلة نوعية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، حيث توالت الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين سواء بشكل ثنائى، أو فى شكل قمم مصغرة بين اليونان وقبرص ومصر والتى تم الاتفاق على استضافتها بين البلدان الثلاثة بالتناوب، فمنذ عام 2014 انعقدت 9 قمم بين الدول الثلاث.

وعلى مستوى العلاقات التجارية بين مصر واليونان، فقد قفز التبادل التجارى بين البلدين إلى حوالى 4 مليارات دولار، بواقع 3 مليارات دولار صادرات مصر إلى اليونان، ومليار دولار واردات مصر من اليونان، وقد ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 85% خلال الفترة من 2014 وحتى 2021، أى أن معدل النمو السنوى المركب بلغ نحو 9.02%.

كما تسعى كل من القاهرة وأثينا لتنفيذ العديد من المشروعات المشتركة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والعمالة والاستثمارات.

ويعتبر القطاع السياحى أحد أهم المجالات التى تجمع بين مصر واليونان، حيث يتوافد السياح من كلا البلدين لزيارة المعالم السياحية والآثار التاريخية فى البلدين.

كما تقدم الحكومتان دعمًا لتعزيز التبادل الثقافى والتعليمى بين البلدين من خلال تنظيم الفعاليات الثقافية المشتركة وتبادل الطلاب والباحثين الأكاديميين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة