لقطة من مسلسل الحشاشين
لقطة من مسلسل الحشاشين


بتقنيات تصوير لم يشاهدها الجمهور من قبل|"الحشاشين" الإنتاج التاريخى الأضخم بتوقيع المتحدة

أخبار اليوم

الجمعة، 15 مارس 2024 - 09:00 م

 كتب: محمود بسيوني

فى رحلة عبر الزمن، يأخذنا مسلسل «الحشاشين» إلى عالم مليء بالمغامرات والتشويق، حيث يجسد النجم كريم عبد العزيز شخصية «حسن الصباح» مؤسس جماعة الحشاشين، إحدى أقوى الجماعات السرية الدموية فى التاريخ.. «الحشاشين» بلا شك يجعلنا أمام رهان كبير على جميع الأصعدة، سواء من حيث الإنتاج الضخم أو مشاركة كريم عبد العزيز أو طبيعة العمل التاريخى.. المسلسل بطولة كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، فتحى عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامى الشيخ، نور إيهاب، سارة الشامى، نور محمود، عصام السقا، مروان نشأت، محمد سليمان، محمد فراج، رياض الخولى، ميمى جمال، عبد العزيز مخيون، تأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج تامر مرسى، إخراج بيتر ميمى..لأول مرة يقدم النجم كريم عبد العزيز، أدواره فى الشر فى مشواره الفنى، وذلك ضمن أحداث مسلسله الجديد «الحشاشين» والذى لاقى نجاحا كبيرا فى الشارع المصرى والعربى. 

يعد «الحشاشين» علامة فارقة فى مسيرة كريم عبد العزيز، حيث أثبت قدرته على تجسيد مختلف الأدوار بإبداع وتميز.

كريم عبد العزيز يضيف إنجازاً جديداً لمشواره لأنه صاحب المركز الأول فى السينما المصرية، وحصدت 4 من أفلامه قائمة الأفلام الأكثر تحقيقا للإيرادات آخرها «بيت الروبى» بأكثر من 120 مليون جنيه.

إشادات جماهيرية
حقق مسلسل «الحشاشين» نجاحا ساحقا منذ عرض الحلقة الأولى، حيث لاقي إعجابا كبيرا من قبل الجمهور المصرى والعربي. وأشاد الكثيرون بأداء كريم عبد العزيز المتميز وقدرته على تجسيد شخصية «حسن الصباح» بكل تفاصيلها وغموضها.

ويعد مسلسل «الحشاشين» هو الرهان الأكبر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتى وفرت له ميزانية ضخمة وإمكانيات هائلة لضمان ظهوره بأفضل صورة للجمهور.

حيث خصصت المتحدة ميزانية ضخمة لمسلسل «الحشاشين» لضمان جودة عالية فى جميع جوانب العمل، بدءا من التصوير والمونتاج، مرورا بالديكورات والأزياء، وصولا إلى المؤثرات الخاصة، وهو ما جعلها تتم تصويره فى 3 قارات.
«الحشاشين» من الأعمال الملحمية والتاريخية التى تتناول قصة جماعة الحشاشين، إحدى أقوى الجماعات السرية فى التاريخ الإسلامى.

ويقدم المسلسل رحلة «حسن الصباح» وخططه لبناء دولة الحشاشين، مسلطا الضوء على صراعاته مع خصومه وأعدائه.

نقلة نوعية
نالت الحلقات الأولى من المسلسل استحسان عدد كبير من الجمهور والنقاد، وأجمع الكثير منهم على الرؤية الإبداعية للمخرج بيتر ميمى المعروف بأسلوبه المميز فى الإخراج، وعرض له سابقا أعمال مميزة كان أبرزها «الاختيار» بأجزائه، «كلبش»، «الأب الروحى».
معروف عن بيتر ميمى حرصه على تقديم أعمال فنية مبهرة بصريا، وهذا ما يقدمه ميمى فى «الحشاشين» حيث الرؤية الإبداعية المبتكرة التى تضفى على العمل طابعا خاصا.

«الحشاشين» يضم مشاهدات وكادرات لم يشاهدها الجمهور المصرى والعربى من قبل على شاشات التلفزيون، وتضفى هذه المشاهد على العمل طابعا عالميا، وتعزز من جودته الفنية.

وواصل بيتر ميمى العمل على مسلسل «الحشاشين» على مدار عامين كاملين، مما يدل على اهتمام صناع العمل بتقديم عمل فنى متقن من أجل سعادة الجمهور.

اما صاحب القصة والسيناريو الكاتب عبد الرحيم كمال فقد وضعه الحشاشين فى قائمة أهم كتاب السيناريو فى مصر والعالم العربى حاليا، حيث قدم العديد من الأعمال الناجحة التى حظيت بإعجاب الجمهور والنقاد قبل أن يرى مسلسل «الحشاشين» النور هذا العام، ومن أبرز أعماله السابقة «جزيرة غمام، القاهرة - كابول، نجيب زاهى زركش، ونوس، شيخ العرب همام، الخواجة عبد القادر، الرحايا».

ويعد هذا التعاون الأول بين كمال وكريم عبد العزيز، مما يثير التوقعات حول النتيجة التى ستقدم للجمهور.

دراما الوعى والتنوير
ينتمى مسلسل «الحشاشين» لنوعية الدراما المميزة التى تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التى تهدف إلى زيادة وعى الجمهور ضد الأفكار الظلامية.
«الحشاشين» لا يقل أهمية عن مسلسلات «الاختيار» و»هجمة مرتدة» و»كلبش» و»حرب» وفيلم «الممر»، ولكن هذه المرة يقدم المسلسل بدايات جماعات الشر فى القرن الـ11 الميلادى، وحقبة زمنية مهمة من تاريخ الإسلام.

تهدف الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من خلال المسلسل إلى زيادة وعى الجمهور ضد الأفكار الظلامية، ومحاربة التطرف والإرهاب، ويقدم المسلسل نظرة ثاقبة على أفكار جماعة الحشاشين المتطرفة، ويساعد على زيادة وعى الجمهور بمخاطر هذه الأفكار، وعلاقة بطل العمل «حسن الصباح» بزعيم الجماعة الإرهابية حسن البنا.. يسلط المسلسل الضوء على خطورة التطرف والإرهاب منذ آلاف السنين، ويساعد على نشر ثقافة السلام والتسامح، في قصة مثيرة وأحداث مشوقة، مما يساعد على جذب الجمهور وتوعيتهم بالمخاطر التى تحاك ضدهم.

عودة احمد عيد
يضم المسلسل طاقم عمل متميزًا من النجوم، ويقدم كل من أحمد عيد، نيقولا معوض، وفتحى عبد الوهاب شخصيات مميزة داخل جماعة الحشاشين، تضفى بريقا خاصا على المسلسل.. يجسد أحمد عيد شخصية «زيد بن سيحون» مساعد حسن الصباح، ويقدم عيد أداء متقنا يناسب طبيعة الشخصية المعقدة، بينما يجسد نيقولا معوض شخصية «عمر الخيام» الشاعر الشهير، بينما يجسد فتحى عبد الوهاب شخصية «نظام الملك» الوزير المقرب من الخليفة العباسى.
نجاح «الحشاشين»، قابلته حملة هجوم تأتى من جانب المتعاطفين والمنتمين لتنظيم الاخوان الإرهابى لأوجه الشبه بين الجماعتين وكشف العمل كيف يستغل البعض الدين وتوظيفه لأغراض سياسية.

وحسب عدد كبير من الباحثين، فجماعة الحشاشين تعد من أخطر الحركات السرية التى شهدها التاريخ والتى اشتهرت بالقيام بعمليات إرهابية واغتيالات لشخصيات سياسية مهمة فى القرن الـ 11 الميلادى على يد مؤسسها حسن الصباح، واعتمدت على استخدام الدين لتبرير عملياتها الإرهابية وهو يشبه ما تقوم به جماعة الإخوان فى العصر الحديث، واستمر «الحشاشين» لسنوات طويلة فى تلقى تدريبات حربية فى قلعة «ألموت» بشكل سرى قبل أن تنتهى نهائيا لتؤكد درسا مهما من دروس التاريخ وهى أن أى عمل سرى مسلح سيكون مصيره قاس للغاية يشبه مصير الحشاشين.

واعتمدت جماعة الحشاشين كما شاهدنا فى الحلقات الأولى من العمل على زرع أتباعها فى منازل الأئمة وكبار الدولة بهدف جمع أكبر قدر من المعلومات عنهم واستخدامها فى تنفيذ مخططاتهم الإرهابية.

كما لجأ أتباع «الحشاشين» لقتل كل من هو خارج عن نهجهم، حتى لو كان مؤمنا متدينا.

وكشفت الحلقات الأولى من «الحشاشين» عن نهج يسير عليه أغلب الجماعات الإرهابية، ومبدأ السمع والطاعة الذى يسير على نهجه أنصار الجماعتين، وشاهدنا كيف نجح «حسن الصباح» فى إقناع أتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم، أو إقناعهم بقتل أنفسهم فداء للدعوة على حد قوله فى الحلقة الأولى.. وشاهدنا كيف اعتمدت جماعة الحشاشين على ترويج الشائعات ضد حكام الدول ليضعوا قدما وسط العامة والبسطاء ونشر أفكارهم المغلفة بالتدين والتقوى، وكل ذلك فى سبيل السيطرة على مقاليد الحكم، وهو نفس ما شاهدناه من قبل جماعة الإخوان الإرهابية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة