صورة موضوعية
صورة موضوعية


مسئول أممي يؤكد عدم وجود «مواليد بحجم طبيعي» في قطاع غزة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 16 مارس 2024 - 02:27 ص

أكد مسئول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، دومينيك ألن، يوم الجمعة 16 مارس، على أن "الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي" في غزة، مشيرًا إلى أن 180 امرأة يعانين الجوع والجفاف يلدن يوميا في القطاع، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة.

وقال المسئول الأممي في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من القدس "إنني شخصيا، غادرت غزة هذا الأسبوع وقد انتابني الخوف على مليون امرأة وفتاة في غزة، على 650 ألفا من الإناث في سن الإنجاب، وخصوصا على 180 امرأة يلدن كل يوم"، حسبما أفادت وكالة "وفا" الفلسطينية.

وأضاف دومينيك ألن، أنه تمكن من زيارة مستشفيات لا تزال تقدم خدمات لرعاية الأمهات في شمال قطاع غزة، و"يروي الأطباء أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي، على العكس، وفي شكل مأساوي، فإنهم يرون عددا أكبر من المواليد الذي يقضون بعيد ولادتهم"، متحدثا عن نساء حوامل "أرهقهن الخوف والتنقل مرارا والجوع" والجفاف.

وتابع ألن، "حري بتلك الأمهات أن يحضنّ أطفالهن بين أذرعهن، وليس في أكياس الجثث".

وأكد مسئول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان على الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل ممن يخضعن لولادة قيصرية، منددا برفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح بمرور شحنات مساعدة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للسكان.

وقال دومينيك "إنه كابوس أكبر من أزمة إنسانية. إنها أزمة للإنسانية، فالواقع أسوأ مما أستطيع وصفه، ومما تظهره الصور، ومما يمكنكم تصوره، ما رأيته خلال الانتقال الى شمال قطاع غزة، حطم قلبي"، مشيرا الى "مشاعر لا يمكن وصفها في عيون السكان".

وتابع واضعا يديه على فمه "جميع من شاهدناهم أو من تحدثنا اليهم كانوا هزيلين وجائعين، ويقومون جميعا بهذه الحركة طلبا للطعام".

وروى ألن أيضا عبوره نقطة تفتيش لجيش الاحتلال "حيث كان طفل ربما في الخامسة من عمره يسير خائفا، رافعا يديه في الهواء، فيما شقيقته تسير خلفه حاملة راية بيضاء".

اقرأ أيضا | دعوة للتحقيق فى الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة