فهمي عبدالحميد
فهمي عبدالحميد


رواد الإذاعة والتليفزيون

فهمي عبدالحميد رائد فن الفوازير

الأخبار

السبت، 16 مارس 2024 - 08:36 م

أضفى البهجة على الملايين فى مصر والوطن العربى باستعراضاته المبهرة والمكلفة إنتاجيًا.. هو الأب الروحي لفوازير رمضان.

المخرج فهمى عبدالحميد مواليد عام «١٩٣٩» بحى العباسية بالقاهرة التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج عام «١٩٦٣» من قسم الحفر والتحق بالتليفزيون المصرى عقب تخرجه بعام واحد فى قسم الرسوم المتحركة وتتلمذ على يد الأخوين مهيب حسام وعلى.

بدأ فى تصميم تترات عدد من المسلسلات والأفلام التليفزيونية وأشهرها الخط الأبيض الذي حصل به على الجائزة الذهبية لمهرجان الإذاعة والتليفزيون عام «١٩٦٥» الذي أخرجه أساتذة الرسوم المتحركة حسام وعلى مهيب ومسلسل «جحا» مع الفنان عبدالمنعم مدبولي ومسلسل «وليد وراندا فى الفضاء» فى عام «١٩٧٤» كانت البداية الحقيقية لفهمي عبدالحميد مع فوازير رمضان التليفزيونية واختار لها الفنانة نيللي بفكرة تعتمد على استضافة فناني الرسوم المتحركة فى كل حلقة بعنوان صورة وفزورة وتوالت صورة وفزورتين وصورة و«٣» فوازير وأنا وأنت فزورة، ثم جاء اللقاء مع المبدع صلاح جاهين فى فوازير «عروستي» و«الخاطبة» فى العام التالى قرر عبدالحميد تجديد دم الفوازير بعد أن قدمتها نيللى لمدة «٧» سنوات متتالية ليلتقى بالشاعر عبدالرحمن شوقي والفنان سمير غانم وابتكر شخصية «فطوطة» وجسدها الفنان سمير غانم لمدة «٣» أعوام متتالية.

بعدها قام بتغيير جديد فاتجه إلى الإذاعة المصرية وقام بنقل حلقات ألف ليلة وليلة تأليف طاهر أبوفاشا إلى فوازير بطولة شريهان لمدة «٣» أعوام متتالية وفى عام «١٩٨٨» وقع اختياره على الفنانين يحيى الفخراني وهالة فؤاد وصابرين لتقديم فوازير لأول مرة تقدم بشكل كوميدى. تعاون عبدالحميد مع كبار الملحنين محمد الموجى وسيد مكاوى وحلمى بكر ومنير مراد وأحمد صدقى وخالد الأمير وهانى شنودة وصلاح الشرنوبي وعمار الشريعى.

لم يقتصر إبداع فهمى عبدالحميد على تقديم الفوازير الشيقة المبهرة بل قدم أغنيات لسيد الملاح وعفاف راضى وليلى نظمى وإيمان الطوخى ونجاة ووردة، كما أخرج برنامج «كشكول» إعداد صلاح جاهين وتقديم سلمى الشماع مع شخصية كارتونية أداها الفنان إبراهيم نصر ومسلسل «مبروك جالك ولد» تأليف لينين الرملى وبطولة نيللى ومحمود عبدالعزيز.

نال نوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل حسنى مبارك وحصل على العديد من الجوائز الأخرى. تزوج من خارج الوسط الفنى وأنجب ثلاثة أبناء منهم المخرج وائل فهمى والمذيعة لمياء فهمى.. وبعد حياة حافلة بالإبداع والإبهار رحل عام ١٩٩٠ متأثرا بأزمة قلبية أثناء تصوير حلقات ألف ليلة وليلة بطولة مدحت صالح ورغدة ومنى عبدالغني.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة