صورة تعبيرية لنمو الطفل
صورة تعبيرية لنمو الطفل


5 أطعمة لزيادة طول الأطفال

آلاء اليمانى

الإثنين، 18 مارس 2024 - 08:07 م

يعتمد نمو الطفل كثيرًا على جيناته، ولكن النظام الغذائي أيضًا يلعب دورًا مهمًا وفقًا لدراسة دولية نُشرت في مجلة Plos One.

تلعب العوامل البيئية الشائعة مثل التغذية دورًا أكبر عندما يتعلق الأمر بطول الأطفال المراهقين، وأظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة AMA وجود صلة بين اضطرابات النوم وانخفاض مستويات هرمون النمو البشري (HGH)، والذي يلعب دورا حيويا في نمو العظام والزيادة اللاحقة في الطول، وبالتالي، يعد النوم السليم أيضًا أمرًا محوريًا للوصول إلى ارتفاع جيد، حسب ما جاء بتايمز أوف إنديا.

من المهم أن يتم إعداد النظام الغذائي للأطفال في مرحلة النمو بطريقة توفر لهم ما يكفي من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعدهم في تحقيق الطول المطلوب، وهو ما يشكل مصدر قلق بالنسبة لمعظم الأشخاص،  من الوالدين، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أبرز الأطعمة الضرورية التي تساعد على زيادة الطول.

منتجات الألبان

بالإضافة إلى الحليب، يجب أيضًا استهلاك منتجات الألبان لتأثيرها على الطول، ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والكريمة المخفوقة والآيس كريم، و هي غنية بالفيتامينات A وB وD وE،  كما أنها تحتوي على البروتين والكالسيوم، و فيتامين د والكالسيوم ضروريان للنمو، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى انخفاض زيادة الطول، ومن المهم أيضًا الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، خاصة خلال فترة البلوغ.

اقرأ أيضاً | معلومة في كبسولة.. نصائح لمحبي الكافيين في رمضان

النشويات والحبوب

النشويات والحبوب هي المصادر الرئيسية للطاقة في أجسامنا، إلى جانب ذلك، فهي توفر فيتامين ب والألياف والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، وبما أنها توفر السعرات الحرارية المطلوبة، فيجب زيادة استهلاكها، خاصة خلال فترة البلوغ، عندما يمر الأطفال بمرحلة نمو سريعة، كما أن الأرز البني والفشار والقمح الكامل والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة مفيدة للنمو السليم.

البيض

البيض هو أيضا مصدر جيد للبروتينات، فقد يحتوي زلالهم الأبيض على بروتين بنسبة 100 في المائة، لكن يجب تجنب النير لأنه يحتوي على دهون، كما يحتوي البيض أيضًا على فيتامين ب2، والذي يُعرف أيضًا باسم الريبوفلافين، و من أجل زيادة الطول، يجب إدراج 2-4 بيضات في النظام الغذائي للأطفال منذ سن مبكرة.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على أعلى نسبة من البروتينات بين جميع الأطعمة النباتية، و البروتين النقي الموجود في فول الصويا يحسن كتلة العظام والأنسجة، ولزيادة الطول، ينصح بتناول 50 جرامًا من فول الصويا يوميًا، كما يمكن للنباتيين تلبية احتياجاتهم من البروتين من فول الصويا الذي يعتبر مغذيًا للغاية.

الخضار الورقية

تحتوي عائلة الخضار ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك والألياف والفولات والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وهذه الأمور ضرورية للنمو الشامل والتنمية، ولهذا السبب يجب إدخال الخضار الخضراء في الطعام لزيادة طول طفلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة