د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

انخفاض الأسعار «1»

محمد حسن البنا

الثلاثاء، 19 مارس 2024 - 08:27 م

أنا مع الحكومة فى أن أسعار السلع فى الأسواق غير عادلة. وأنها تطالب التجار والصناع وموردى السلع لخفضها. وقد اعترفت الحكومة بأن أسعار السلع المعروضة فى الأسواق غير طبيعية. وأعلن وزير التموين أن الفترة القادمة ستشهد انخفاضا فى أسعار السلع. بعد ترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اجتماعا موسعا أمس للجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع.

يساعد فى تحقيق ذلك الإجراءات التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة مع البنك المركزى، من توافر الدولار، وتحرير سعر الصرف، وانخفاض سعره عن سعر السوق الموازية. وبالتالى الإفراج عن السلع من الجمارك. ويتم بوتيرة متسارعة تدبير موارد نقد أجنبية بهدف الإفراج عن السلع والبضائع. وفعلا بدأت السلع تتوافر فى الأسواق. ومن المهم أن يشعر المواطن بذلك فى هيئة انخفاض الأسعار. قال مدبولى: المواطن عانى خلال الفترة الأخيرة من ارتفاعات فى الأسعار، واليوم يجب أن يسمع أخبارا مُبشرة وإيجابية من التجار، وأن يكون هناك انخفاض سريع فى الأسعار. اعترف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمؤشرات انخفاض أسعار عدد من السلع، من بينها الزيت، والأرز.

رئيس الوزراء نبه فى الاجتماع إلى أنه لا يوجد أى عذر حالياً. ولا يوجد أى منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار. يجب أن يرى المواطن انخفاضاً فى أسعار السلع خلال الأيام القامة. ورأت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه من المهم أن يشعر المواطن بانخفاض أسعار السلع ، خاصة الأساسية منها،لأنه كلما ارتفعت أسعار السلع الأساسية ارتفعت معدلات التضخم ، وهو ما يسهم فى إحداث العديد من التأثيرات السلبية.

وبينت أنه من مصلحة الصناع والتجار والمستهلك، والمجتمع كله أن تنخفض معدلات التضخم، حتى يتحسن الاقتصاد بوجه عام. لهذا كان تأكيد وزير التموين والتجارة الداخلية بأن عدداً من السلع شهدت الفترة الأخيرة انخفاضاً فى أسعارها. وأن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الانخفاضات الجديدة فى أسعار السلع. وغدا نواصل بإذن الله.
دعاء: اللهم َاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِى فِى كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِى مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة