صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الأطعمة غنية الدهون تضعف الذاكرة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 20 مارس 2024 - 01:23 م

كشف  باحثون في جامعة ولاية أوهايو أن الطعام الغني بالدهون يضر بالذاكرة.

وقال الباحثون في دراسة نشرت نتائجها في مجلة «برين بيهافيور آند إيميونيتي» أن الجمع بين نظام غذائي غني بالدهون والجراحة يؤدي إلى التهاب الدماغ.

اقرأ أيضا|تأخر الطعام.. فقتل زوجته وتخلص من حياته

ووفق "مديكال إكسبريس"، أجريت تجارب الدراسة في المختبر باستخدام أنسجة مخ لحيوانات اتبعت نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، أدى إلى إفراط في إدارة إشارات الخلايا بطريقة تؤثر على إنشاء ذكريات جديدة.

وكان فريق البحث نفسه قد وجد في دراسة مختبرية سابقة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على مكونات عالية المعالجة، أدى إلى استجابة التهابية قوية في الدماغ مصحوبة بعلامات على فقدان الذاكرة، وأن مكملات أوميغا3، وخاصة حمض DHA، منعت هذه المشاكل.

وقالت روث بارينتوس، الباحثة المشاركة: "فحصنا أنسجة الحصين بأكملها لمراقبة استجابة الدماغ المرتبطة بالذاكرة لنظام غذائي غني بالدهون. وكنا فضوليين لمعرفة أنواع الخلايا التي تتأثر بشكل أو بآخر بهذه الأحماض الدهنية المشبعة. وهذه هي محاولتنا الأولى لتحديد ذلك".

وعرض الباحثون هذه الخلايا الدبقية الصغيرة والخلايا العصبية النموذجية لحمض البالمتيك، أكثر الدهون وفرة، في أطعمة مثل السمن، واللحوم، ومنتجات الألبان، لمراقبة مدى تأثيره.

وأظهرت النتائج أنه حفز تغييرات التعبير الجيني المرتبطة بزيادة الالتهاب في الخلايا الدبقية الصغيرة والخلايا العصبية.

وتبين أن معالجة الخلايا بأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، والمأكولات البحرية الأخرى، أو المتوفرة في شكل مكمل، لها تأثير وقائي قوي ضد الالتهاب المتزايد في نوعي الخلايا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة