كوكب المريخ
كوكب المريخ


لسكان المستقبل.. تعرف على الظواهر الطبيعية لكوكب المريخ

وليد سيد حافظ

الخميس، 21 مارس 2024 - 09:31 ص

يعد كوكب المريخ موطنًا لبعض المناظر الطبيعية المذهلة، بدءًا من البراكين التي يبلغ ارتفاعها خمسة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست إلى حقول ما يسمى "الكثبان الأشباح".

ومع وجود التخطيط لبناء لمدن المستقبلية على المريخ والتي بدء التنفيذ لها بالفعل، حيث قد يتمكن البشر من استكشاف هذه المناطق بأنفسهم في ثلاثينيات القرن الحالي وما بعده ولذلك في السطور التالية سوف نكشف عن أبرز الظواهر الطبيعية علي كوكب المريخ .

- جبل مونس هو أكبر بركان في نظامنا الشمسي، والأطول على سطح المريخ .

ويبلغ ارتفاع البركان خمسة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست على الأرض، مع حفرة بحجم هاواي تقريبًا، وسيكون البركان معلمًا ضخمًا لكل من السائحين والمقيمين الدائمين على المريخ في المستقبل ويبلغ ارتفاع البركان 13 ميلاً (21 كم)، لذا فهو ليس مناسبًا لضعاف القلوب.

- براكين ثارسيس

جبل مونس هو مجرد واحد من عشرات البراكين الكبيرة في منطقة ثارسيس التي تمتد على طول خط الاستواء المريخي بالنسبة لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة بين النجوم، سيوفر جبل مونس إطلالات رائعة على براكين ثارسيس هذه البراكين خاملة، ولم تنفجر منذ مليارات السنين، مما يشكل خطرًا كبيرًا على المتنزهين .

- نيلي فوساي

كما هو الحال على الشواطئ ذات الرمال السوداء في أيسلندا، يُعتقد أن المنطقة تحتوي على تضاريس بازلتية واكتشف العلماء أيضًا رمال الزبرجد الزيتوني والبازلت في المنطقة، والتي يمكن أن تظهر باللونين الأخضر والأسود لذلك قد تكون واحدة من أكثر المناطق تنوعًا في الألوان على الكوكب الأحمر.

وأطلقت عليه مجلة تايم اسم "المنطقة الأكثر ألوانًا على سطح المريخ"، وتعد صور منطقة Nili Fossae بمثابة مشهد يستحق المشاهدة حقًا إن Nili Fossae، التي تقع على الحافة الشمالية الغربية لحوض اصطدام Isidis، هي عبارة عن حوض محفور في سطح المريخ بسبب الاصطدام المشتبه به منذ فترة طويلة لطالما اعتبرت المنطقة مثالية للاستكشاف البشري في المستقبل، وقد تم تخصيصها كموقع هبوط مستقبلي.

تم التقاط صور الموقع بواسطة كاميرا التصوير العلمي عالية الدقة (HiRISE) الموجودة على مركبة استطلاع المريخ المدارية التابعة لناسا في عام 2016.

- فاليس مارينيريس

يعد المريخ أيضًا موطنًا لأكبر وادي بطول 1850 ميلاً (3000 كيلومتر) تقريبًا، يجعل وادي مارينيريس جراند كانيون يبدو وكأنه مجرد صدع في الرمال يعد Melas Chasma الجزء الأوسع من نظام وادي Valles Marineris.

- القطب الشمالي

تعتبر دوامة الجليد المظلمة التي تتوج القطب الشمالي للمريخ تبدو مذهلة (من بعيد)، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى -153 درجة مئوية (−243 درجة فهرنهايت)، فهذا أمر آخر.

- أشباح الكثبان الرملية

تخيل أنك تنظر في حقل يضم مئات الكتل الصلبة من الكثبان الرملية القديمة، وهذه ما يسمى بـ "كثبان الشبح المريخ"، وقد اكتشف الباحثون حقولا تحتوي على أكثر من 300 من هذه الميزات الفريدة وإنها ما تبقى من تاريخ المريخ الأكثر دفئًا والأكثر ثراءً بالمياه وفي حين أن هناك كثبانًا رملية حديثة على سطح المريخ، يُعتقد أن الضفاف الرملية القديمة ربما تحمل علامات الحياة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة