مركز معلومات تغير المناخ
مركز معلومات تغير المناخ


معلومات المناخ 5 توصيات لمزارعي المحاصيل الشتوية

محرم الجهيني

الخميس، 21 مارس 2024 - 10:53 ص

قال د. محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ان اليوم هو أول أيام فصل ربيع 2024 وسنلاحظ بعض التقلبات المناخية المؤقتة في صورة ارتفاع فى درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة شمالا مع نشاط للرياح على شمال البلاد يمتد جنوبا .

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ ان هناك ارتفاع فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على الوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد حار على جنوب الصعيد واستمراره مائل للبرودة على السواحل الشمالية ثم تكون هناك فرصة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وتكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري تمتد خفيفة مساء إلى مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناه.

كما تنشط الرياح على مناطق من شمال البلاد مرورا بالقاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وأشار الدكتور محمد فهيم الى أنه هناك عدد من التوصيات الهامة للمزارعين منها

1▪︎ ممنوع ري القمح في كل محافظات الوجه البحري وحتى بني سويف والفيوم والمنيا واسيوط وسيناء ( وممنوع يعني ممنوع ) لكن يمكن الري في محافظات سوهاج وقنا والاقصر واسوان والوادي الجديد.

2▪︎ العمل بالبرنامج الطبيعي لاشجار الفاكهة مع أهمية إعطاء رية سريعة في مناطق الظهير الصحراوي مع إضافة الفولفيك وعالي الفسفور ونترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم حاليا.

اقرا ايضا :رئيس معلومات تغير المناخ يرصد للمرازعين ملامح طقس آخر الأسبوع

3▪︎ التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل في الوجه البحري وحتى شمال الصعيد وضرورة اجراء رشات وقائية هامة من الامراض

4▪︎ هام جدا جدا بداية من الجمعة يتم الرش بسترات او اسيتات او نترات البوتاسيوم مع سيتوكينين 4% ( 30 سم فقط للفدان ) لكل الحبوب العطرية خاصة في الصعيد ( الكمون و الشمر و الكراوية و اليانسون و الكسبرة ) .

5▪︎ الاستعداد الكبير للوقاية او مكافحة البياض الدقيقي على أشجار الفاكهة والندوة المتأخرة على البطاطس واللطعة الارجوانية والبوترايتس على البصل والثوم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة