صوره موضوعية
صوره موضوعية


«سنة أولى أمومة».. دليل لتغذية طفلك

آلاء اليمانى

الجمعة، 22 مارس 2024 - 06:44 م

من الطبيعي تعرض الكثير من الأمهات لمراحل التفكير، فيما يخص تغذية طفلهن، وما إذا كان طفلهن الصغير يأكل الكمية المناسبة أم لا، وتعد تلك المشكلة من أكبر المخاوف الشائعة التي من الممكن أن تواجههم.

على الرغم من أن كل طفل مختلف عن غيره، ولكن هناك بعض الإرشادات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يحين وقت الرضاعة، وهي كالآتي وفقًا لموقع webmd.

 كم يأكل الأطفال؟

من حديثي الولادة إلى شهرين: خلال الشهر الأول، يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام من 8 إلى 12 مرة كل يوم، و تكون المرة الواحدة كل 2-3 ساعات، وعند عدم استيقاظ الطفل من تلقاء نفسه لتناول الطعام خلال الأسابيع القليلة الأولى، فيجب إيقاظه لتناول الطعام في الموعد المحدد.

عند رضاعة الطفل رضاعة طبيعية، فسوف يقضي الطفل حوالي 10 إلى 20 دقيقة في عملية الرضاعة، وقد يرضع البعض لفترة أطول، لكن يجب التأكد من أنهم يبتلعون اللبن فعليًا طوال الوقت.

إضافةً إلى ذلك فمن المهم أيضًا، التخطيط لشرب الطفل من 1.5 إلى 3 أونصات في كل رضعة، مع الأخذ في الأعتبار أن الطفل بعد حوالي شهر، سيبدأ بتناول ما لا يقل عن 4 أونصات في كل وجبة، و عندما يتقن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية الرضاعة الطبيعية، سيحصلون على المزيد من الحليب أيضًا، و لكن لن يتم ملاحظة ذلك، لأنهم سيفعلون ذلك في وقت أقل.

 في عمر شهرين، قد يشربون 4-5 أونصات في كل رضعة، بفاصل 3-4 ساعات.

وفي عمر 4 أشهر، قد يحتاج إلى ما يصل إلى 6 أونصات في كل مرة، و خلال هذه الفترة ينصح طبيب الأطفال بالبدء في تقديم الأطعمة الصلبة.

بحلول عمر 6 أشهر، يشرب بعض الأطفال ما يصل إلى 8 أونصات من حليب الأم أو الحليب الصناعي حتى مع مرور فترة أطول بين الرضعات، مع الأخذ في الأعتبار أن الكمية التي يشربها الطفل ستختلف من يوم لآخر، على سبيل المثال، قد يرغبون في تناول طعام أكثر من المعتاد عندما يمرون بطفرة في النمو.

علامات تشير إلى شعورهم بالشبع:-

البعد عن ثدي الأم، أو زجاجة اللبن

النوم أثناء الرضاعة

يهزون رؤوسهم أو يبقون فمهم مغلقًا

يمكن لهذه العلامات أن تساعد أيضًا على معرفة أن الأم لا تفرط في إطعام طفلها الصغير، و من خلال الفحوصات المنتظمة، يمكن التعرف إذا كان نمو الطفل (الطول والوزن) يسير على الطريق الصحيح.

علامات تدل على أن الطفل يتناول ما يكفي من الطعام:-

زيادة الوزن بشكل ثابت: عند أول أسبوعين، يجب أن يكتسب الطفل حوالي 4-7 أونصات أسبوعيًا حتى الشهر السادس، و3-5 أونصات من 6 إلى 18 شهرًا.

الطفل يكون نشيطًا وسعيدًا: الطفل الذي يأكل جيدًا سيبدو متيقظًا ونشطًا.

علامات تدل على أن الطفل لا يأكل بما فيه الكفاية:-

بول داكن أو بلورات برتقالية اللون في حفاضاتهم

يفضلون النوم على الأكل

الإنزعاج مباشرة بعد الرضاعة
 
استهلاك عددًا أقل من الحفاضات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة