القمر
القمر


اليوم .. «بدر رمضان» يزين السماء

ناريمان محمد

الأحد، 24 مارس 2024 - 04:38 م

يرصد القمر البدر لشهر رمضان المبارك بسماء الوطن العربي اليوم  الأحد 24 مارس 2024 وسيكون مشاهد طوال الليل.

يشرق القمر من الأفق الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق الشمس يوم الإثنين.

اقرأ أيضاً | القطار القمري.. حُلم يُصبح حقيقةً

يتحرك  القمر الآن على الجانب المقابل تماماً من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تماماً مثل كرة فضية لامعة.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثالي لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات إشعاعا.

القمر سيكتمل بدراً عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس وسوف يحدث ذلك عند الساعه 10:00 صباحاً بتوقيت مكة (07:00 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر بالتزامن مع خسوف شبة ظل للقمر عميق غير مشاهد في الوطن العربي. 

خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى طور التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر المكتمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة