صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد 6 أشهر من نقل وزارة التعليم للعاصمة الإدارية..

مغامرة بوابة أخبار اليوم داخل المبنى الأثري لقصر الأميرة فائقة

فاتن زكريا- محمد علام

الأحد، 24 مارس 2024 - 10:18 م

"مصير قصر الأميرة فائقة بعد 6 أشهر من نقل وزارة التعليم للعاصمة الادارية الجديدة ".. هكذا يتساءل الجميع عن مصير المبني الاثري لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والذي يحتوي علي قصر الأميرة فائقة هانم ابنه الخديوي اسماعيل، والواقع في شارع الفلكي بمدينة القاهرة ،والذي يعد واحد من أهم القصور الاثرية والتاريخية الرائعة والتي تم تشييدها علي الطرز المعماري  ، ليعد شاهدا علي حقبة هامة من تاريخ مصر وهى فترة حكم الخديوى إسماعيل ، والتي بدأت عام 1830 وحتى عام 1895.

بوابة أخبار اليوم، سبق لها وانفردت بسلسلة حلقات عن المبني الأثري لوزارة التربية والتعليم قبل عملية إخلاؤه وأثناء عملية النقل للعاصمة الادارية الجديدة ، والآن بعد 6 أشهر من انتقال قيادات وموظفي الوزارة للعاصمة ،والتجهيز لتسليم المبني للصندوق السيادي للدولة ، لازالت بوابة اخبار اليوم ، تفتح ملف المبني الاثري لوزارة التربية والتعليم ، للوقوف علي مصيره خلال الفترة المقبلة.

كاميرا بوابة أخبار اليوم ، تجولت علي ارض الواقع ، داخل المبني الأثري التاريخي لوزارة التربية والتعليم ، للوقوف علي عين الحقيقة وللإجابة علي عدة تساؤلات تشغل الرأي العام ، علي رأسها ما مصير المقر القديم لوزارة التعليم والذي يعد من المباني الأثرية والتاريخية القديمة ، وهل حدث له أي أعمال تخريبية أضرت بالقصر ومحتوياته الذي يعد مبنا أثرياً، أثناء عملية نقل بعض المحتويات الإدارية للمقر الجديد بالعاصمة الإدارية .. أم تم الابقاء علي كافة مقتنياته والتجهيز لتسليمها للصندوق السيادي ؟! .. وما هي القاعات التي تم نقلها من المبني القديم وزارة التعليم للعاصمة الجديدة ؟.
وللإجابة عن مصير مبني الوزارة ، فأن الاستقرار علي كيفية الاستغلال الأمثل لهذا المبني الأثري، من خلال تحويله إلى مزار سياحي وأثري أم استثماري سيعود الي الصندوق السيادي للدولة ووزارة التخطيط والآثار.

أما للإجابة عن ماذا يوجد الآن داخل قصر الأميرة فائقة بعد عملية إخلاءه ، وإغلاقه ، وهل شهد إي أعمال أضرت بمقتنياته .. سنجيب عنها من خلال كاميرا بوابة أخبار اليوم ، التي رصدت ادق التفاصيل داخل قصر الاميرة فائقة ابنه الخديوي اسماعيل ، حيث ديوان عام وزارة التربية والتعليم سابقا .

فأذا قادتك قدماك في يوم ما إلي ركوب المترو، ونزلت في محطة سعد زغلول،فربما عند خروجك من المحطة تمر علي قصر الاميرة فائقة ابنه الخديوي اسماعيل ، والذي يُعد أحد القصور الرائعة التى قاومت الزمن والاندثار بل وقاومت الشيخوخة والزلازل، ليصل إلينا كشاهد على زمن الطرز المعمارية الجميلة.. ذلك المبني الذي كانت تتجه إليه أنظار أغلب الأسر المصرية طيلة الاعوام الماضية قبل 6 اشهر من عملية نقل قياداته وموظفيه للمقر الجديد بالعاصمة الادارية الجديد ، حيث كان يرتبط مصير أبنائهم به،انه مبني وزارة التربية والتعليم .

قصر الأميرة فائقة يحمل رقم 12 بشارع الفلكى بالقاهرة،وهو عنوان يعرفه الكثير من المصريين فهو مبنى وزارة التربية والتعليم ، ذلك القصر الذي انشأه الخديوي إسماعيل ،عام 1872، لابنته الاميرة فائقة هانم ، وهي ابنته التي تبناها والتي كانت والدتها تسمى جشم آفت هانم وهي الزوجة الثالثة للخديوى إسماعيل، وتم بناء القصر لتقيم فيه الاميرة فائقة ، عندما تزوجت من مصطفى باشا ابن إسماعيل المفتش، فجاء تحفة معمارية رائعة سواء فى الشكل الخارجى أو الداخلى .

القصر تحول إلى مقرا لوزارة التربية والتعليم عام 1931، حيث بدأت وزارة التعليم عام  1837 باسم ديوان المدارس، وكان مقرها في قصر الدفتردار، وظلت تتنقل بين عدة أماكن باسم نظارة المعارف العمومية، إلى أن استقرت في هذا القصر عام 1931، والذي اشترته الحكومة من ابن الأميرة فائقة ووريثها، ثم تغيّر اسمها إلى وزارة التربية والتعليم عام 1953 ، وجري بناء عدة ملاحق في حديقة القصر ليصبح مقرا لوزارة التربية والتعليم حتي اليوم .

 شجرة التين البنغالي

وكما نري خلال حولة بوابة اخبار اليوم ، ان القصر يحيطه حديقة شاسعة، تحتوي على مختلف أنواع الأشجار وأندرها كشجرة التين البنغالي ،وتقع تبعد بمسافة قليلة عن باب قصر الاميرة فائقة ،لتكون بالجانب الخلفي لبوابة القصر ، وهي شجرة دائمة الخضرة موطنها آسيا (الهند…) ، وقد يصل ارتفاعها إلى 30 متر، تتدلى من فروعها جذور هوائية لا تلبث أن تصل الأرض وتنغرس فيها مكونة دعامة للأفرع مما يزيد من قطر الشجرة وقد يصل القطر في موطنها إلى 150 متر، كما يوجد عدد 2 تمثال رخام بالحديقة الرئيسية بالديوان ، لازالوا متواجدين لم يتم المساس بهما ..

جدارية الزجاج المعشق

كما يوجد جدارية للزجاج المعشق موفعة من رسام وفنان فرنسي عبارة عن فاظ ورد كبير من الزجاج المعشق .. هذة الجدارية احياها الدكتور حسين كامل بهاء الدين عام 1994 وقام بترميمها بعد ان وجدها مهملة داخل ديوان عام الوزارة ، فأراد تطويرها واحياؤها من جديد وتم وضعها أمام مقر القصر .

 قصر الأميرة فائقة

وبمجرد الدخول للقصر نجد مدخلان رئيسيان ومدخل صغير فرعي، ويعتبر المدخل الشرقى هو أبرز هذه المداخل حيث تتقدمه شرفة ترتكز على اثنتي عشر عمودًا ، أما المدخل الغربي فتتقدم أيضًا شرفة ولكنها محمولة على ستة أعمدة فقط.

ويشتمل القصر علي طابقين يربط بينهما سلم رخامى ضخم ذو فرعين ، ويضم العديد من القاعات منها قاعة بالطابق الأرضى يطلق عليها القاعة العربية ، لأن زخارفها متأثرة بالطراز الأندلسي ، وتحتوي جدران هذه القاعة على زخارف نباتية وهندسية منفذة على الخشب ، أما السقف فهو عبارة عن فهو أيضا مزين بزخارف هندسية ملونة وزخارف كتابية يتخللها آيات قرآنية.

ويشتمل مبني قصر الأميرة فائقة ابنة الخديوي إسماعيل ، في الدور الارضي حاليا علي قاعة علي مبارك والتي تضم القاعة الاثرية تضم مكتب علي مبارك وعدد من الكراسي المزخرفة علي شغل اربيسك ، وهي مغلقة كاملة

وبمجرد الدخول من الباب لقاعة علي مبارك ، نجد أن القاعة لازالت تحتفظ بمقتنياتها الأثرية دون المساس بهذا الطراز المعماري التاريخي ..كما نجد ان جميع اللوحات الموجودة بالقصر هي لوحات زيتية مثبتة بالحوائط ولم يمكن فكها وهي معلقة حاليا داخل القاعة ، وداخل القصر .

ووفقا لما رصدته كاميرا بوابة أخبار اليوم ، فأن جميع الآثار الموجودة بالقصر هي عبارة عن زخارف ورسومات وجميعها سليمة وموجودة بالقصر ولا تمس.

118 نجفة معلقة بالقصر

وبمجرد صعودنا علي سلم القصر ، كما هو موضح بالفيديو ، فأن الرخام الموجود بالقصر هو رخام الارضيات ، لم يتم العبث به او فكه ومازل موجود بالقصر ..كما ان جميع النجف بالقصر موجود كاملا وبحالة جيده، وعددهم 118 نجفة داخل القصر وغرفه .

وبالطابق الأول فوق الأرضي، يوجد قاعة فخمة بالجهة الشمالية لها ثلاثة أبواب خشبية وعلى جانبيها بابان خشبيان صغيران ويوجد بسقف القاعة زخارف نباتية وهندسية مذهبة .

وفي الدور الاول للقصر ، والذي كان يضم مكتب وزير التعليم وقاعة اجتماعات لوزير التعليم وقيادات الوزارة ، كما يضم عدد من الحجرات التي تحولت لمكاتب لقيادات الوزارة ، وفي الدور الاول يشتمل علي مكتب وزير التعليم ومكاتب قيادات الوزارة كنواب الوزير ومساعديه والسكرتاريه الخاصة بهم ، ومكتب المتابعة الفنية لمكتب الوزير .

كما ان محتويات القصر من الغرف ، والتي كانت عبارة عن مكاتب ادارية ومحتوياتها عبارة عن أجهزة كمبيوتر ومكاتب ووحدات ( ادارج _ كراسي _ انتريهات) تم نقلها بالطرق القانونية كنقل عهده من والي مبني الوزارة بالعاصمة الادارية أو اماكن تابعة الديوان عام الوزارة وذلك للاستفادة منها.

اما بالنسبة للتكييفات المركزية ، فوجدنا ان هناك عدد 2 تكييف مركزي ( شيلر - DX) وتم نقلهم عدد 1 الي المطبعة السرية للتعليم الفني بشبرا وتم نقل عدد 1 الي المطبعة الحروف مطبعة الوزارة بالمنيرة

متحف التعليم
أما بالنسبة للمتحف التعليمي مازال موجود بديوان عام الوزارة كاملا بمحتوياتة ومقتنياته.

كاميرا بوابة أخبار اليوم ، رصدت متحف وزارة التربية والتعليم داخل ديوان عام الوزارةسابقا ، حيث قصر الاميرة فائقة هانم ابنة الخديوي اسماعيل ، حيث يتكون المتحف من طابقين، يتصدر مدخله لوحة حائطية ضخمة مصنوعة من "الجص" المطلي باللون البرونزي تمثل مراحل التعليم المختلفة وترجع إلى عام 1969.

ولأول وهلة للطابق الأول من المتحف، سترى صور فوتوغرافية لوزراء التعليم منذ إنشاء الديوان، والذين بلغ عددهم 86 وزيرًا، بالإضافة إلى تلخيص لإنجازات كل وزير، يوضع في الأسفل منهم مكتب الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، وأحد الوزراء الذين مروا على الديوان.

التعليم في العصور التاريخية

ويحتوي هذا الطابق، على عرض للتعليم في عدد من العصور، مثل العصر الفرعوني الذي تم التعبير عنه عن طريق وضع نماذج للوحات بها كتابات باللغات المصرية القديمة، ولوحات توضح بالرسم العديد من مجالات التعليم المختلفة عند الفراعنة، بالإضافة إلى بعض المستنسخات للتماثيل الفرعونية منها الكاتب المصري القديم، كبير الأطباء، ومجسم لأول جامعة عرفت في التاريخ وهي جامعة "أون".
كما يحتوي الطابق الأول، على عرض للعصور التاريخية مثل العصر القبطي، حيث يضم بعض الكتابات القبطية على الأسطح المختلفة.
ويحتوي أيضا على قسم للتعليم عند العرب، من خلال عرض لوحات زيتية تخليله تعبر عن سوق عكاظ «أشهر الأسواق الأدبية عند العرب»، ولوحة أخرى تعبر عن العالم العربي «جابر ابن حيان»، وهو يعرض إحدى التجارب الكيميائية على عدد من علماء عصره، بالإضافة إلى نموذج مصغر من مسجد ومدرسة "الأشرف قايتباي"، ونسخة بالحجم الطبيعي لخريطة العالم كما تصورها الرحالة العربي "الشريف الإدريسي".

عرض لأنظمة التعليم

أما الطابق الثاني لمتحف وزارة التعليم، يحتوي على عرض لأنظمة التعليم، حيث النظام الحديث في القرنين التاسع عشر والعشرين، ويضم هذا الطابق عددا من الأقسام، التي تبدأ بالتعليم الفني بأقسامه المختلفة "الصناعي – التجاري – الزراعي"، مدللًا عليه من خلال عرض نماذج للمنتجات التعليم الفني، والزائر لقسم التعليم التجاري سيرى أول آلة كاتبة صنعت في مصر منذ ما يقرب من 150 عاما.

الصور النادرة بقسم التعليم الجامعي

أما قسم التعليم الجامعي، فيعرض بعض الصور النادرة لحفل افتتاح الجامعة الأهلية المصرية عام 1908، ونموذج مجسم لجامعة القاهرة، بالإضافة لقسم التعليم الأزهري، الذي يضم لوحات زيتية لنماذج من شيوخ الأزهر الشريف، وواجهة عرض بها بعض الكتب الدراسية لعلماء الأزهر، ونمو مجسم للجامع الأزهر، كما يضم الأثر الوحيد الباقي منكلية دار العلوم، ونموذج مجسم لها كما بنيت لأول مرة في درب الجماميز "شارع علي يوسف حاليا"، إضافة لعرض عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أو "التربية الخاصة"، ويحتوي على نموذج لماكينة الطباعة بطريقة "برايل"، خريطة العالم بطريقة "برايل"، وكذلك نموذج للمصحف المكتوب بنفس الطريقة، هذا بالإضافة إلى صور فوتوغرافية لطلاب الصم والبكم وأبرز الأنشطة التي كانوا يمارسونها.

ويضم قسم التعليم العام، لوحة زيتية ضخمة، تعد من أجمل المقتنيات وأعلاها قيمة في المتحف، للفنان الحسين فوزي عام 1952 تخيل فيها درس تشريح في مدرسة الطب بالقصر العيني، كما يوجد بهذا القسم أثاث حجرة الاجتماعات الخاصة بعلي مبارك باشا، والذي كان رئيسا للديوان وناظرا للمعارف على مدى أربع فترات في نهاية القرن التاسع عشر، وكان يلقب بأبي المعارف المصرية.

رائدات التعليم في المتحف

كما يشمل الطابق، على قسم كامل يعرض صورًا مرسومة لبعض الرائدات في مجال التعليم، وبعض الزعماء الوطنين الذين أسهموا في تدعيم فكرة تعليم الفتيات، فضلا عن ضمه، تماثيل صغيرة توضح تطور الزي المدرس للفتيات على مر التاريخ.

مجسم الرئيس جمال عبد الناصر

ويضم المتحف، في طابقه الثاني، مجسما كبيرا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مرفقا بها الميدالية التي حازها في بطولة الرماية عام 1959، بالإضافة إلى شهادته بالدراسة الثانوية، ونموذج مجسما للسد العالي الذي يعتبر من أبرز انجازاته.

كما يشتمل هذا الطابق، على عدد كبير من أمهات الكتب مثل كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي، و"تاريخ الكامل"، للعلامة أبو الحسن علي بن أبي الكرم.

 مكتبة الوثائق
أما مكتبة الوثائق التابعة لمتحف الوزارة، فتضم المكتبة الإلكترونية التي تشتمل على الوثائق الإلكترونية (قرارات وزارية _ قوانين منظمة للعملية التعليمية_ نماذج للمقررات الدراسية لجميع المراحل التعليمية _ أسئلة امتحانات الشهادات العامة والفنية)، إضافة لضمها مكتبة خدمة الباحثين، والتي تسمح لهم بالاطلاع الداخلي لمحتويات المتحف والمكتبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة