صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على الفرق بين اضطراب التوحد وأسبرجر

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 25 مارس 2024 - 10:54 ص

يندرج اليوم تشخيص اضطراب التوحد واضطراب أسبرجر تحت مسمّى اضطراب "طيف" التوحد، وهو اعتراف بوجود تنوع في الحالات، يعكس تطور التشخيص والفهم.

وترجع التسمية في بدايتها إلى الطبيب النفسي في بالتيمور ليو كانر، وطبيب الأطفال في فيينا هانز أسبرجر، وكلاهما وصف التحديات التي يواجهها بعض الأشخاص في مجال التفكير والتواصل والتفاعل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا| لا يستغنى عنه.. تعرف على فوائد اليانسون

ووفق "مديكال إكسبريس"، كان الاختلاف الأساسي في بداية تمييز هذين الاضطرابين خلال أربعينات القرن الماضي، في وجود إعاقة ذهنية ما تصاحب اضطراب التوحد، بينما لا توجد مثل هذه الإعاقة في اضطراب أسبرجر.

أما اليوم، فلا تعتبر الإعاقة الذهنية من سمات اضطراب التوحد، حيث تمت توسعة المفهوم ليشمل تنوع نمط التفكير الذي يتمتع به الشخص عن النمط السائد.

ويشعر بعض الناس أن التصنيف السريري لمرض أسبرغر يسمح بفهم أكثر دقة لمرض التوحد.

وشمل ذلك الاعتراف بالإنجازات والمساهمات المجتمعية الكبيرة للأشخاص المصابين باضطراب أسبرجر، والذين يشتهر بعضهم بالذكاء في مجال الحساب والرياضيات مثلاً.

وتعتبر النقلة الأحدث في تطوّر هذا المفهوم ما يتعلق بوصف الإعاقة، حيث انتقلت من كونها إعاقة أو عجزاً فردياً، إلى عجز اجتماعي.

ويعني العجز أو الإعاقة الاجتماعية، فشل المجتمع في التكيف مع متطلبات النمط الخاص ببعض الأشخاص، وهم في هذه الحالة من تم تشخيص اضطراب طيف التوحد لديهم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة