صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عطارد يزين السماء.. اليوم

ناريمان محمد

الإثنين، 25 مارس 2024 - 12:37 م

يصل كوكب عطارد استطالته العظمى الشرقية اليوم الإثنين 25 مارس 2024 بسماء المساء والفرصة مهيأة لرؤيته بالعين المجردة بإتجاه الأفق الغربي.  

اقرأ أيضا| اليوم: عطارد في الاقتران الشمسي العلوي

وغالبًا ما يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ" فاغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه  ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لانراه.  

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك ، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئياً لنا.

وأفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس ، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهي تحدث كل 70-40 يوم.

وهناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمستكون استطالة غربية صباحية.

وأقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا الإختلاف  لأن مدار عطارد ليس دائرياً تماماً.

ويمكنك البدء في البحث عن الكوكب في الأفق الغربي عند غروب الشمس ويجب عدم الإنتظار طويلاً لأن عطارد سيكون  على إرتفاع 19 درجة فوق الأفق وسيغرب بعد ساعة أو ساعتين بعد غروب الشمس حسب الموقع الجغرافي. 

سيبدو عطارد مثل "نجم المساء" لامع (0.3 -) ويمكن المراقبة بالعين المجردة ويفضل من خلال المنظار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة