أحمد سعد وشقيقه العالم سامح سعد
أحمد سعد وشقيقه العالم سامح سعد


تصدر التريند بعد السخرية منه ببرنامج عمرو أديب.. من هو العالم شقيق المطرب أحمد سعد

محمد مصطفى كمال

الإثنين، 25 مارس 2024 - 12:49 م

بعد حالة الجدل الكبيرة التي تسبب فيها المطرب أحمد سعد، عقب ظهوره مع الإعلامي عمرو أديب، تصدر العالم المصري سامح سعد شقيق المطرب محركات البحث في «جوجل».

وتحدث المطرب أحمد سعد عن شقيقه سامح، الذي أصبح واحدا من كبار العلماء في مجاله، ولكنه على الرغم من ذلك لم يحقق أي نجاح مادي، ما دفع سعد للسخرية منه بقوله إن شقيقه يمتلك سيارة 128 موديل قديم، عادة ما تتعطل به على كوبري أكتوبر، وهو ما يدفعه للاتصال بشقيقه من أجل إنقاذه ومساعدته.

وبحث المصريون عن تفاصيل خاصة بالعالم المصري سامح سعيد عبر محركات البحث الشهيرة ما جعله يتصدر التريند

لكن من هو بالفعل العالم المصري سامح سعد؟

اسمه سامح سعد علي سيد من مواليد منطقة السيدة زينب عام 1967

يعمل أستاذا وباحثا في الفيزياء الحيوية، والمدير المؤسس لمركز دراسات الشيخوخة بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومدير برنامج بيولوجيا الأورام بمستشفى 57357.

حصل على البكالوريوس في الكيمياء من كلية العلوم بجامعة عين شمس عام 1988، وأكمل درجة الماجستير في مجال الكيمياء الضوئية عام 1994 في جامعة توهوكو اليابان والتي حصل منها على درجة الدكتوراه عام 1997

بدأ حياته المهنية كباحث ومدرب ثم مدرس للكيمياء الفيزيائية بجامعة عين شمس، وفي عام 1998 شغل منصب زميل زائر ما بعد الدكتوراة في جامعة جرانز للتكنولوجيا في النمسا، ومن عام 2000 إلى عام 2005 تنقل بين مناصب مختلفة في جامعة واشنطن في سانت لويس، ومن عام 2000 إلى عام 2003 شغل منصب زميل ما بعد الدكتوراه في قسم الكيمياء.

تم تعيين العالم سامح سعد في عام 2002 كمساعد تدريس في الكيمياء ثم التحق بقسم الأمراض العصبية كباحث مشارك ثم انضم إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، وعمل كعالِم أبحاث مساعد لمدة ثلاث سنوات.

عمل لسنوات طويلة على العديد من الأبحاث لابتكار علاجات مضادة للخلايا السرطانية وتقليل جرعات العلاج الكيماوي والحد من آثارها السلبية على مرضى السرطان، وهو أحد تلاميذ العالم المصري الراحل أحمد زويل، وكرمته مصر في عام 2020 بحصوله على جائزة الدولة للتفوق في العلوم.

له أكثر من 80 مشاركة في مؤتمرات دولية وورش عمل دولية ومحلية وله فصلان في كتب عالمية طبية، وكذلك أصبح محكما علميا للعشرات من مجلات البيولوجيا والطب حول العالم، ومحرر لأربعة مجلات علمية دولية بالإضافة إلى أربعة براءات اختراع دولية.

بعد تصريحات أحمد سعد المثيرة.. أول رد من شقيقه عالم الفيزياء

ورد الدكتور سامح سعد، على تصريحات شقيقة الفنان أحمد سعد، المثيرة، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وعلق الدكتور سامح سعد عالم الفيزياء شقيق المطرب أحمد سعد ، على تصريحات الأخير في برنامج «Big Time Podcast»، مع الاعلامي عمرو أديب، قائلا: "العربية الـ28 عطلت بيا تاني يا أحمد يا سعد تعالي اقطرني من علي الدائري". 

أحمد سعد يسخر من شقيقه عالم الفيزياء

في سياق أخر، كشف الفنان أحمد سعد عن مهنة شقيقة الأكبر الدكتور سامح سعد، بعد سؤال الإعلامي عمرو أديب «أنا سمعت أن شقيقكم أخ ثالث عالم اسمه سامح»، ليجيب الفنان أحمد سعد «هو ده الوحيد اللي ضاع فينا!».

وحكى سعد ساخرًا من وضع شقيقه العالم الدكتور سامح، أنه "لم يحقق كما حققه وشقيقه الفنان عمرو سعد، بسبب عدم دخوله مجال الفن".

وأضاف أحمد سعد: «سامح أخويا عالم كبير، لكن هو الوحيد اللي ضاع فينا لو كان طلع فنان كان زمانه كسب أكتر، سامح خد أول 5 سنين في كلية علوم امتياز مع مرتبة الشرف طلع مؤتمر أخدته اليابان حضر فيها ماجستير ودكتوراه».

وتابع: «كان الأول على اليابان، وأمريكا أخدته، عملوله معمل من أهم 10 معامل في العالم، والدكتور أحمد زويل كلمه ينزل يشتغل معاه في مصر، وبعدها رجع قال أخدم بلدي، دلوقتي معاه عربية 128 وإيده فيها شحم وروحت جبته أنا آخر مرة».

وأضاف أحمد سعد :«العلماء دول شكلهم غريب أوي، إحنا لازم نعمل حديقة العلماء عشان الناس تروح تتفرّج عليكم».

 ليرد عمرو أديب على تصريحاته مازحًا: «انت اللي شكلك غريب وبتلبس شبيكة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة