صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هذه الفئة من الطلاب يطبق عليهم قرار تدريس اللغة الفرنسية

فاتن زكريا

الثلاثاء، 26 مارس 2024 - 01:29 م

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق تدريس اللغة الأجنبية الثانية "الفرنسية" على طلاب الصف الأول الإعدادي بداية من العام الدراسي القادم 2024/2025، في المدارس الحكومية فقط.

من جهته، أكد شادي زلطه، المتحدث الإعلامي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن القرار سيطبق على طلاب الصف الأول الإعدادي بداية من العام القادم، وليس على طلاب الصف السادس الابتدائي بداية العام القادم.

وأوضح زلطه، أن القرار ليس بجديد وإنما صادر منذ العام الماضي، ليطبق على الطلاب الذين انتهوا من الصف السادس الابتدائي هذا العام 2023/2024 م، وسوف يلتحقون بالصف الأول الاعدادي بالعام القادم 2024/2025 م، ليدرسوا اللغة الفرنسية، وذلك بالمدارس الحكومية فقط.

وكان قد استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له، تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجال التعليم قبل الجامعي، وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأكد الدكتور رضا حجازي على العلاقات الوطيدة والتعاون الوثيق بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات، لاسيما في مجال التعليم قبل الجامعي من خلال العديد من المشروعات التعليمية.

وأكد الوزير، أن الدولة المصرية حريصة على تعلم الطلاب العديد من اللغات، وتمكين كافة المهتمين باللغة الفرنسية من تحسين مستوياتهم، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية بالمرحلة الإعدادية بداية من العام الدراسى 2024 / 2025، وتشمل اللغة الفرنسية بجانب عدد من اللغات الأخرى؛ لافتًا إلى أن للطالب له كامل الحرية في اختيار اللغة الثانية.

وتابع الدكتور رضا حجازي، " إن مصر تولي اهتمامًا خاصًا لتعزيز التعاون مع فرنسا في مختلف المجالات"، مشيرًا إلى أن مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE) هو إحدى ثمار تعزيز التعاون بين الجانبين، من خلال الدعم الذي قدمته سفارة فرنسا بجمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، مؤكدًا حرص الوزارة على استكمال الجهود المشتركة في تنفيذ مراحل هذا المشروع.

من جانبه، أعرب السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا على أن العلاقات المصرية الفرنسية قوية وقديمة، ومؤكدًا حرص فرنسا على تعزيز ودعم التعاون مع مصر في جميع المجالات، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعي.

كما أشاد السفير الفرنسي بفتح مجال تعليم مختلف اللغات أمام المدارس الحكومية المصرية، لاسيما تعلم اللغة الفرنسية، مؤكدًا تقديم الدعم الدائم، والمضي قدمًا في استكمال مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE)، من أجل نشر اللغة الفرنسية في المدارس المصرية، فضلاً عن الارتقاء بالمستوى المهني لمعلمي وموجهي اللغة الفرنسية، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء في المرحلة الثانية من مشروع (TREFLE).


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة