الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


معلومات المناخ يحذر المزارعين من «فخ الحرارة» للحفاظ على المحاصيل

محرم الجهيني

الثلاثاء، 26 مارس 2024 - 01:58 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إنه هناك ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع الحالى حيث سترتفع لحوالي 5 درجات عن المعدل بعد "فترات" باردة وشديدة البرودة وسيتفاجيء النبات بذلك وسيحدث تذبذبات فى عمليات النمو بين السرعة والبطيء.

وتابع وتبدأ درجات الحرارة نحو الارتفاع التدريجي بداية من اليوم الثلاثاء 26 مارس على معظم انحاء الجمهورية عدا الساحل الشمالي الغربي" رغم بقاءها باردة ليلاً على كافة الانحاء "عدا أقصى جنوب البلاد ويستمر الارتفاع في الحرارة على معظم الانحاء وحتى نهاية شهر مارس.

اقرأ أيضا| الزراعة توجه 5 توصيات لحماية المحاصيل الشتوية من التقلبات الجوية

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ الى المشكلة الأخرى أن اليومين الدافئين خلال فصل الشتاء سثير بعض هذه المحاصيل للتزهير بغزارة وخارج الموسم وعندما تعود درجات الحرارة الى البرودة تانى، تصاب النباتات بمشكلة فى الإخصاب أو العقد.

وشدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ على ضرورة إجراء عمليات التهوية للبلاستيك من تحت السلك يجب أن يتم إعادة التغطية بعد المغرب واذا كان النبات فى مرحلة النمو الخضري قبل التزهير الري يكون فى الصباح مع اضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم سلفات نشادر + 2كجم سلفات بوتاسيوم ذواب "بودرة" + لتر حمض فوسفوريك ثم تكرر 2 مرة اسبوعيا بنفس المعدلات المذكوره سابقاً.

وتابع: أما إذا كان النبات في مرحلة الازهار والعقد الري صباحاً ويضاف 2 كجم نترات نشادر + 4 كجم بوتاسيوم ذواب +نصف لتر حمض فوسفوريك وبعد ذلك يتم الرش بعالى الفسفور مع بوتاسيوم فوسفيت بمعدل 2-3 جم للتر مع سماد متوازن 19:19:19 بمعدل 1 كجم للفدان يليها رشة بالبورون مولبدنيوم بمعدل لتر للفدان بالتبادل مع الكالسيوم بورون ولابد من اجراء عمليات التهوية في المواعيد المذكورة مع تكثيف برنامج الوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية نظرا للزيادة الكبيرة في الرطوبة النسبية بسبب الشبورة الكثيفة صباحا.

وحذر رئيس مركز معلومات تغير المناخ من التذبذبات لما لها من تأثيرات خطيرة وكبيرة جداً لانه دائماً ما يكون هناك نشاط كبير للرياح فى الفترات ما بين الموجات ولذلك متوقع حدوث نشاط كبير للرياح خلال يومي الخميس والجمعة ابريل 2022 قد يصاحبها اثارة للرمال والأتربة "خماسين مبكرة".

وأضاف الدكتور محمد فهيم انه خلال الأيام الماضية شعرنا بانخفاض درجات الحرارة وكانت "مفيده" جدا للمحاصيل التى فى مرحلة النضج الأخير "القمح والبطاطس الصيفي "المبكرة" والبنجر والبصل المبكر والثوم والفول والبسلة والجزر لأنها بتقلل تنفس "الظلام" والذى يهدم المادة الجافة التى يكونها النبات لتوجيهها للدرنات أو الإبصال أو الحبوب أو أى جزء للتخزين بالتالى بيزيد "صب" المادة الجافة ويزيد التحجيم والأوزان وكمان الصلابة والجودة لكن سوف يحدث توقف مفاجيء خلال الموجة الحارة.

وأوضح أن الإجراء المطلوب هو:

تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% وبالمعدلات الخاصة بالتحجيم.

2- بالنسبة لمزارعي البطاطس الصيفي (في يناير 2022) البطاطس الان جهدها مقسوم ما بين استكمال النمو الخضري وبداية الصب فى الدرنات ودول مرحلتين مختلفتين (ضد بعض) فى احتياجاتهم من التغذية ولازم التركيز

3- مزارعي القمح "المتأخر" بالتحديد دخل فى مرحلة الطرد أو فى مرحلة

الطور اللبني وهم مرحلتين حساستين جدا لاي ارتفاع فى الحرارة بسبب زيادة البخر نتح من السنابل وعدم توازنها مع الامتصاص وبالتالي هام جدا يكون فيه رطوبة ارضية كافية تحت النباتات قبل الموجة الحارة ويتم وضع مع الرية دي نترات بوتاسيوم مع عالى ماغنسيوم "هام الماغنسيوم جدا" وأنسب ميعاد للري غدا الأربعاء على معظم المحافظات.

4- مزارعي البصل والثوم لازم تكثيف الرش بمركبات التحجيم زي سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم

5- مزارعي الفاصوليا الصيفي الرش ضد المن والتربس لانهم هتزيد بسبب الجو المتذبذب المتقلب لازم حقن مبيدات اعفان الجذور مع اقرب رية "مون كت 400 جم + 500 جم توبسين".

6- مزارعي الموالح الرش الوقائي العاجل ضد لفجة الازهار والانثراكنوز والحشرات القشرية "الرش باكروبات منكوزيب مع ازوكسي استروبين".

7- مزارعين الزيتون "الأصناف الأجنبية بالتحديد" يستعدو لمعالجة المشاكل التي تحدث فى النمو خاصة في موسم التزهير والاخصاب

8- زراعات تحت الانفاق البلاستيكية التى تم تغطيتها حديثا لابد من مراعاة زيادة الحرارة تحت البلاستيك أكثر من 5-7 درجات اضافية اثناء الموجة الحارة وستعاود الانخفاض وبنفس المعدل

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة