محمد الشماع
محمد الشماع


قريباً من السياسة

الحكومة تحاصر الأسعار!

محمد الشماع

الأربعاء، 27 مارس 2024 - 07:55 م

قرارات رئيس الحكومة فى اجتماعه مع المنتجين والتجار وأصحاب السلاسل التجارية تؤكد أن القيادة السياسية والحكومة عازمة على استكمال منظومة السيطرة على كبح جماح الأسعار بعد أن قامت بتنفيذ كل ما تعهدت به لضبط السوق والأسعار التى اشتعلت دون مبرر على الإطلاق، بعدما حققت الحكومة نجاحا كبيرا فى القضاء على السوق السوداء للدولار، وتوفيره بسعر مرن وأصبح هناك سعر حقيقى واحد للدولار.

كما نجحت الحكومة بتحركاتها المدروسة الواعية لكل أبعاد الوضع الاقتصادى فى مصر والذى بدأ بالفعل يسترد عافيته بشهادة مؤسسات التمويل الدولية واستطاعت توفير الدولار، إلى جانب صفقة المشاركة فى مشروع رأس الحكمة مما جعل الدولار متاحا فى البنوك لكل منتج أو مستورد.

تحرك رئيس الحكومة بنفسه للإشراف على عمليات الإفراج الجمركى عن السلع المحتجزة بما قيمته ٢٫٨ مليار دولار وتبقى ما قيمته ١٫٧ مليار دولار بضائع تم إنهاء كل الإجراءات للإفراج عنها، لكن بعض المستوردين «طنشو» لكى يحققوا أقصى استفادة مادية باستغلال تيسيرات الحكومة من الإعفاء من الغرامة لمدة شهر يكون خلالها الدولار قد انخفض سعره فيحققون بذلك أرباحا أكثر على حساب قوت الشعب. ولمواجهة هذا التلاعب كان قرار رئيس الحكومة فوريا بمصادرة «المهمل والراكد»، لمن يتباطأ فى السعى للإفراج عما تم استيراده وهو قرار شجاع يستحق كل تقدير واحترام.

كشف رئيس الحكومة عن أن المسئولين كانوا يقدمون له تقارير عن الأسعار وحالة السوق تخالف الواقع. مما اضطره إلى التجول فى عدد من مواقع التسوق قام بالشراء منها وكان يتصل بالمسئولين لتأكيد أن الأسعار مرتفعة وغير مبررة وتخالف ما جاء فى تلك التقارير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة