الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم


الحوار الأخير لنائب الوزير للتعليم الفني مع «بوابة أخبار اليوم» قبل وفاته

فاتن زكريا

الأربعاء، 27 مارس 2024 - 09:37 م

-  تكليفات حكومية بزيادة مشاركة القطاع الخاص في التعليم الفني.
-  اتحاد الصناعات طالبنا بــ 100 مدرسة تصلح لتحويلها لتكنولوجيا تطبيقية.
-  الدول الأوروبية تطلب من50 لــ 60 ألف خريج فني سنويًا للعمل.
-  مهمتنا في التعليم الفني هو اقتحام سوق العمل الأوروبي .. وهناك حالة رضا من القيادة السياسية عن        التطوير. 
-  نسعى لتغيير مسمى 80 مدرسة بنظام الــ5 سنوات وفقا للتطوير الجديد، ونحتاج طالب متقن الحديث   باللغة الأجنبية الثانية وليس كتابة اللغة. 
-  الجدارات نظام متبع في كل دول العالم، ولدينا 1300 مدرسة فنية مبنية على الجدارات، و2800         مدرسة بحلول عام 2025

قبل أيام من وفاة الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، ودخوله المستشفي، أجرت بوابة أخبار اليوم، حوارًا مع الدكتور محمد مجاهد، داخل مكتبه بديوان عام وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية الجديدة، وكان مقررًا نشره بعد بيومين من إجراؤه، لكن كان للقدر كلمة أخرى، حيث مرض الدكتور مجاهد، ودخل المستشفى، ومكث بها عدة أيام  حتى وافته المنية، واحترامًا للدكتور مجاهد ، رفضنا نشر الحوار حتي نطمئن على صحته أولًا، ولم نكن نتوقع أنه أخر حوار نجريه مع الدكتور محمد مجاهد.

 وفيما يلي نص الحوار ، الذي كشف لنا من خلاله عن خطته المستقبلية لتطوير التعليم الفني، والتوسع في انشاءات مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والتكليفات الرئاسية لقطاع التعليم الفني، ومصير المدارس من تدريس اللغة الاجنبية الثانية ، وكيفية اقبال الدول الاوروبية علي خريجي التعليم الفني ، كما كشف عن أهم توجبهاته التي سيصدرها لقيادات قطاع التعليم الفني خلال الفترة المقبلة .. وإلي نص الحوار: 

- هل هناك تكليفات رئاسية جديدة مع الفترة الرئاسية الجديدة في الجمهورية الجديدة ؟

هناك تكليفات أصدرت خلال اجتماعتنا مع مجلس الوزراء عن زيادة مشاركة القطاع الخاص في التعليم الفني .

- ما نسبة مشاركة القطاع الخاص في التعليم الفني ؟
أعداد مشاركة القطاع الخاص في التعليم الفني ليست كبيرة، لأن التعليم الفني يهدف إلى الطبقة المتوسطة ، وتحت المتوسطة، والذين لا يقدرون علي دفع مصروفات عالية، وعدد المدارس بالتعليم الفني قليل للغاية يتعدى على الاصابع، فلم يوجد غير التعليم الفندقي لأن به شغل..وعرضنا حق انتفاع مع الحكومة في 18 مركز تدريب، ونحن في انتظار الرد، وبالتالي فإن الإقبال على الاستثمار في التعليم الفني ولأنشاء مدارس خاصة، منخفض جدًا مقارنة بالتعليم العام .

اقرأ أيضًا| مدير تعليم الجيزة يعقد اجتماعا موسعا مع أعضاء مجلس الأمناء

- هل تلقيت طلبات من رجال اعمال لانشاء مدارس خاصة للتعليم الفني؟


بالطبع .. احنا دايمًا فيه مستثمرين بيكلمونا، واتحاد الصناعات طالب 100 مدرسة تصلح لتحويلها لمدارس تكنولوجيا تطبيقية، ولكن هل هو هيأهل طلابه أم لا؟ وما التخصصات المطلوبة لسوق العمل؟ كل ده احنا لسه بنتكلم معاهم فيه، لان لما بيطلب مدرسة لتحويلها لمدرسة تكنولوجيا تطبيقية فلابد أن يأتي بمستثمر أولا ، واعتقد أن المستثمر سيكون من اتحاد الصناعات.

- سبق وإن كانت الوزارة أعدت خطوط انتاج في إحدى مدارس شبرا لتتخصص في تصنيع التابلت محليًا ؟
بالفعل سمعت عن هذا الامر، ولكن لم آراه فعليًا، والحكومة متعاقدة مع شركة كوريا لتصنيع التابلت المدرسي وفكرة غن التعليم الفني يشتغل بدل الدولة ليس هو المطلوب، لأن الأولاد صغار من سن 15 ل18 سنة، لم يستطيعوا على تصنيع أجهزة تابلت بكميات ضخمة، لكن دورنا في التعليم الفني هو أننا نعلم الطالب كويس ، وإزاي يتقن المهارات، عشان يشتغلوا في الصناعة والاقتصاد، إنما هما اللي يقوموا بالانتاج ،" ده مش اسلوبي ".

- هل هناك إقبال من الدول الأوروبية على خريجي التعليم الفني؟
طبعًا هناك إقبال كبير في المطالبة بخريجي التعليم الفني الماهرين، خاصة من  دولة ألمانيا التي تعد رابع دولة اقتصاديًا على العالم، حيث يطلبون من 50 لـ60 ألف خريج سنويًا بشرط اتقانه اللغة الألمانية .

- هل مدارس التعليم الفني أو التكنولوجيا التطبيقية تؤهل طلابها لإتقان اللغة الأجنبية الثانية ؟

بالفعل بعض المدارس مؤهلة طلابها في إتقان اللغة الأجنبية الثانية، ولكن الأغلب من المدارس مؤهل طلابه في اللغة الاجنبية الأولى، وهي اللغة الإنجليزية، لأن التخصص يستلزم ذلك، ولكن تأهيل جميع طلاب مدارس التعليم الفني ككل في اللغة الألمانية، ليس موجودًا ولكن يوجد بعض المدارس فقط التي تدرس اللغة الألمانية، وذلك بسبب عدم توافر خبراء متخصصين في اللغة الألمانية، ولكن ندرس كيفية تعميم تدريس اللغة الألمانية بمدارس التعليم الفني العام القادم .

- هل قرار تطببق تدريس اللغة الأجنبية الثانية لطلبة الصف الأول الاعدادي بداية عام 2025م،  سيطبق على طلبة مدارس التعليم الفني أيضًا ؟


احنا هدفنا ليس تعليم اللغة الأجنبية الثانية أو اللغة الإنجليزية التي تتبعها الوزارة، وهو أن يكون الطالب قادر علي الكتابة، فليس هذا هو المطلوب لكي يستطيع الطالب أن يعمل في الخارج ، لأن خريج التعليم الفني لما هيروح يشتغل في ألمانيا وارد شخص يصلح حاجة، فأكيد مش هيكتب له ورقة ،أكيد هيحدث كلام وحديث بينهما، وبالتالي فإن مشكلتنا تكمن في التواصل باللغات الأجنبية، لذا نحن في حاجة لرفع قدرة الخريجيين علي التواصل باللغات الأجنبية مع الآخرين ، وهذا مختلف تمامًا مع الطالب الجامعي، لأن مهمتنا في التعليم الفني هو اقتحام سوق العمل الأوروبي .. "أنا عايز خريج فني بيتكلم لغات مش بيكتب اللغة" .

- ما مدى رضا القيادة السياسية عن تطوير التعليم الفني؟

الحمدلله .. هناك حالة رضا من التطوير في التعليم الفني .

- ما هي خطتكم للتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية .. وماذا عن المستهدف؟

احنا بنعمل كل اللي نقدر عليه،  لكن التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية عليه محاذير، فلايوجد عدد كاف من المدارس، فأعداد المدارس المتاحة يوجد بها الكصير من  الطلبة، فلدينا مدارس بها عدة أنظمة دراسية يصل عدد طلابها  لــ 9 آلاف طالبًا.. فأزاي هعمل بها تكنولوجيا تطبيقية .. وبالتعريف المبدئي لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ، لازم عدد الطلاب لها 500 طالبا، ولما نجد مدرسة بها ألف طالب ، ونبدأ نحولها لمدرسة تكنولوجيا تطبيقية، الدنيا بتقوم علينا من أولياء الأمور، والنواب ، وتبدأ الأقاويل أنتم طلعتوا ولاد الناس الغلابة، ودخلتوا أولاد الأغنياء ، وهذا كلام ليس حقيقيا بالطبع ، وبالتالي احنا مش بنرضي نعمل كده ، فمسألة أننا ننشأ مدرسة تكنولوجيا تطبيقية على حساب طلبة آخرين بالمدارس ، فهذا أمر غير مرغوب ولن نفعله اطلاقا ..وبالتالي نقوم باختيار مدارس ليس بها طلبة أو ارض فاضية نمنحها لمستثمر ينشأ عليها مدرسة تكنولوجيا تطبيقية .

- ماذا عن مدارس التعليم الفني المبنية علي الجدارات.. وكم عدد المدارس التي أدخلت ضمن منظومة الجدارات؟

لدينا 1300 مدرسة مبنية على الجدارات، وبحلول عام 2025، سيتم إدخال 2800 مدرسة ضمن منظومة الجدارات.
مفيش تدريس في مدارس التعليم الفني من غير جدارات بعد عام 2025م  .

- ما فائدة منظومة الجدارات داخل مدارس التعليم الفني؟

منظومة الجدارات هو النظام المتبع في كل دول العالم في ألمانيا، الصين ، ماليزيا، وسنغافورة.. الجدارات أمر مهم للغاية في تخريج طالب تعليم فني لديه مهارة ، وهو ما تركيز عليه منظومة الجدارات " المهارة" ، لتأهيلهم لسوق العمل، والمدرب والمدرس يعمل على تحسين مهاراته طوال السنة الدراسية، إضافة لذلك لابد أن يدرس الطالب المعارف اللازمة لإتقان المهارة، والأمر الآخر هو أن يتقن المهارات السلوكية، بحيث يحافظ على الوقت، يحافظ علي صحته، وعلى صحة زميله، وهذا أمر في غاية الأهمية، فلو الطالب متقن المهارة، ولم يحافظ على صحته او صحة زميله، يبقي مينفعش، لابد ان يتقن المهارات كاملة، لأن لابد في الجدارات اتقان 3 حاجات هي ( المهارة المهنية ، والمعارف، والسلوكيات) .

-علمت ان الوزارة تدرس تغيير مسمى المدارس نظام الخمس سنوات .. فماذا عن ذلك الأمر؟

بالفعل ندرس ذلك، وعددهم 80 مدرسة سيتم تغيير مسماها إلى اسم آخر يتناسب مع نظام التعليم الفني المتطور الجديد والذي يتبعه قطاع التعليم الفني في المدارس الفنية نظام الخمس سنوات ( 2+3) ، بعد عملية التأهيل والتطوير للمنظومة، لأننا نرى أن مدارس الــ5 سنوات وفقا للنظام القديم، كانت وسيلة لطالب التعليم الفني للالتحاق بالجامعة، فأصبحت مثل الباب الخلفي للالتحاق بالجامعة ، فكانت مناهج السنة الرابعة والخامسة سهلة للغاية، وكان الطالب يحصل علي مجموع كبير فيلتحق بالجامعة، وبالتالي فإن مع عملية التطوير في المنظومة الجديدة (2+3) سيتم إدخال مناهج التكنولوجيا المتقدمة في آخر عامين بالدراسة بنظام الــ5  سنوات، على سبيل المثال لو تخصص مثل الطاقة المتجددة ، ستكون الدراسة في السنوات الثلاثة الأولى سيدرس الطالب مهن عادية مثل ميكانيكا وكهرباء مثلا، وفي السنة الرابعة والخامسة يبدأ يدرس المجالات الجديدة كالهيدروجين الأخضر، "ودي تبقي مهنة جديدة مصر عايزاها"، والدول الأجنبية عايزاها ، فالهدف هو اقتحام سوق العمل الأوروبي، وليس الهدف أن أخرج طالب يلتحق بكليات الهندسة أو غيرها.

- هل لدينا الإمكانية لتحويل جميع مدارس التعليم الفني نظام الــ3سنوات لنظام خمس سنوات ؟

بالتأكيد لا .. لان لدينا عجز في المعلمين بمدارس التعليم الفني أولا ، وثانيا ليس الهدف لدينا أن كل مدارس التعليم الفني تكون بنظام الخمس سنوات فقط ،  لأن بمدارس الــ5 سنوات وفقا للنظام الجديد المطور فالعاميين الدراسيين (4+5)  بندرس عملية الاستعانة بمتخصصين كمهندسين من  أساتذة الجامعة متخصصة في المجالات المتقدمة كالطاقة المتجددة والهيدروجين على سبيل المثال، فضلا عن أنه سوف يشترط على الطالب الحضور المدرسي بنسبة 90% ، وبالمقارنة بالمدارس التي لم يحدث بها تطوير في المناهج ، سنجد أن الحضور الطلابي بها لا يزيد عن 25% .


- ماذا عن مدارس التأسيس العسكري .. وما هو المستهدف؟

الوزارة كل سنة بتزود 100 مدرسة للتأسيس العسكري ، ومن المتوقع زيادة أعدادهم العام الدراسي القادم 2024/2025 م ، لــ 550 مدرسة .

- وماذا عن تطوير التعليم التجاري ؟
نقوم بعملية تطوير التعليم التجاري من خلال ادخال تخصصات جديدة والتكنولوجيا المتقدمة .. ولدينا قرابة 500 مدرسة للتعليم التجاري مابين نظام 3 و5 سنوات .

- اخيرًا .. ما هي تكليفات وتوجيهات سيادتكم لقيادات قطاع التعليم الفني؟
الاهتمام بنظام الجدارات في مدارس التعليم الفني، لأنه أساس التطوير، وهو ده المعايير العالمية التي يهتم بها رئيس الجمهورية، ومعايير الجودة في التعليم الفني هو أن نتبع نظام الجدارات بدلًا من نظام الحفظ والتلقين .


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة