صورة موضوعية
صورة موضوعية


العثور على كرة معدنية صلبة بحجم كوكب في مركز الأرض

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 28 مارس 2024 - 10:27 ص

اكتشف العلماء كرة معدنية صلبة ضخمة بحجم الكوكب في مركز الأرض يمكن أن تكون "مفتاح الحياة".

ويمكن للطبقة الخامسة المميزة لكوكبنا أن تساعد الخبراء على فهم كيفية بقاء الحياة على الأرض والكواكب الأخرى.

وتوصل "اثنان" من علماء الزلازل في الجامعة الوطنية الأسترالية إلى هذا الاكتشاف الرائع، وقاموا بتوثيق أحدث الأدلة على الطبقة الجديدة داخل الأرض.

وتزعم الدراسة، التي أجراها ثانه سون فام وهيرفوي تكاليتش، أن الكرة المعدنية الصلبة يبلغ عرضها 400 ميل، وهي مصنوعة من سبائك الحديد والنيكل.

ويقع في مركز ما نعرفه بالنواة الداخلية للأرض، ويساعد في توليد المجال المغناطيسي الأرضي للأرض، الذي يحمي الكوكب من الأشعة الكونية القاتلة - وهو أمر أساسي لاستدامة الحياة على الكوكب.

وقال فام: "إن الحرارة الكامنة المنبعثة من تصلب اللب الداخلي للأرض تدفع الحمل الحراري في اللب الخارجي السائل، مما يولد المجال المغناطيسي الأرضي للأرض".

وتدّعي الدراسة أيضًا أن الكرة المعدنية لها بنية بلورية مختلفة تتسبب في حدوث موجات صادمة من الزلازل عبر الطبقة بسرعات مختلفة عن النواة المحيطة بها.

وخلص الثنائي إلى أنه "من الواضح أن النواة الداخلية الأعمق لديها شيء مختلف عن الطبقة الخارجية".

ومن الواضح أن الكرة المعدنية هي نتيجة لحدث جيولوجي ضخم، على الأرجح تحول تكتوني، حدث منذ مئات الملايين من السنين، إنه يقيس حجم بلوتو تقريبًا وأصغر قليلاً من القمر، وفقًا لتكاليتش، المؤلف المشارك للدراسة.

وفي عام 1936، اكتشف عالم الزلازل الدنماركي إنجي ليمان لأول مرة اللب الداخلي للأرض الذي يقع على عمق حوالي 4000 ميل تحت سطحها، ومع ذلك، قبل 20 عاما، اقترح العلماء وجود طبقة خامسة داخل النواة الداخلية للأرض.

وقال فام " إنه في حين تم تعزيز وجود النواة الداخلية الأعمق من خلال البيانات الجديدة مع مرور الوقت، فإن دراسته الجديدة تأخذ الأمر إلى أبعد من ذلك، إن التقدم في هذه الدراسة هو أننا وجدنا طريقة جديدة لأخذ عينات من مركز اللب الداخلي للأرض".

وقام فام وفريقه من الباحثين بدراسة العديد من الزلازل ورصدوا "موجات زلزالية يتردد صداها عبر الكوكب بأكمله"، مما ساعد في التوصل إلى هذا الاكتشاف، ووجدوا أن الموجات التي تمر عبر النواة الداخلية الأعمق تتباطأ عندما تقترب من خط الاستواء، وتباطأت الأمواج أيضًا عند مرورها عبر النواة الداخلية الخارجية على طول خط الاستواء.

وأوضح الخبير أن الموجات الزلزالية الناجمة عن الزلازل يمكن أن تتأرجح ذهابا وإيابا من جانب واحد من الأرض - وتنتقل بسرعات مختلفة عبر طبقات الأرض المختلفة اعتمادًا على كثافتها ودرجة حرارتها وتكوينها.

وقال فام أثناء شرحه لكيفية اكتشاف الطبقة الجديدة: "لقد قمنا بتحليل السجلات الرقمية للحركة الأرضية، المعروفة باسم مخططات الزلازل، من الزلازل الكبيرة في العقد الماضي".

"أصبحت دراستنا ممكنة بفضل التوسع غير المسبوق للشبكات الزلزالية العالمية، وخاصة الشبكات الكثيفة في الولايات المتحدة المتاخمة، وشبه جزيرة ألاسكا، وفوق جبال الألب الأوروبية".

وقال جون تاردونو، عالم الجيوفيزياء الذي لم يكن جزءًا من الاكتشاف، إن البيانات الجديدة تقدم حجة قوية مفادها أن الطبقة الداخلية المميزة للأرض توجد "ببنية مختلفة عن النواة الداخلية الخارجية".

وقال إن التعرف على أصولها يمكن أن يساعدنا على فهم المزيد حول كيفية بقاء الحياة على الأرض والكواكب الأخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة