استمرار حملة النظافة المكبرة بمساجد الاعتكاف
استمرار حملة النظافة المكبرة بمساجد الاعتكاف


لليوم الثاني على التوالي.. استمرار حملة النظافة المكبرة بمساجد الاعتكاف

ناريمان محمد

الخميس، 28 مارس 2024 - 01:20 م

في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بخدمة بيوت الله (عز وجل)، تستمر لليوم الثاني حملة النظافة المكبرة بجميع المساجد والأماكن المخصصة للاعتكاف استعدادًا لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك اليوم الخميس  الموافق 28 مارس 2024م ، والتي تستمر حتى نهاية الشهر الكريم.

 أكدت وزارة الأوقاف أن خدمة بيوت الله (عز وجل) شرف ورسالة وأمانة، وأن عمارتها وصيانتها ونظافتها أمر نتقرب به إلى الله تعالى، وأن دورها الرئيسي هو عمارة بيوت الله (عز وجل) مبنىً ومعنىً، وأنها تبذل أقصى طاقتها لتحقيق هذه الأهداف.

اقرأ أيضا :- الأوقاف تستقبل العشر الأواخر بـ40 ختمة للقرآن الكريم بالمساجد الكبرى

اعتكاف العشر الأواخر من رمضان وأقل مدة الاعتكاف وأكثره السنة اعتكاف العشر الأواخر من رمضان؛ تأسيًا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى ذلك.

وأقلُّ مدَّةٍ للاعتكاف هى أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، وهذا ما ذهب إليه الجمهور؛ فإن الاعتكاف فى اللغة يقع على القليل والكثير، ولم يحده الشرع بشيء يخصه فبقى على أصله؛ ولذلك استحب جماعة من الفقهاء للمصلِّى إذا دخل المسجد أن ينوى الاعتكاف مهما كان مكثه فيه؛ ليحصل له ثوابه.

وأَمَّا أكثر مُدَّة للاعتكاف فلا حَدَّ لها؛ قال الإمام النووى فى "المجموع" (6/ 514): [وكُلَّما كثُر كان أفضل، ولا حَدَّ لأَكْثَرِه، بل يصحُّ اعتكافُ عُمْرِ الإنسان جميعه، ويصحُّ نذرُ اعتكاف العمر] اهـ.

وقال العلامة ابن الملقن فى "الإعلام بفوائد عمدة الأحكام" (5/ 430، ط. دار العاصمة): [وأَجْمَع العلماءُ على أن لا حدَّ لأكثره] اهـ.

[وبداية الاعتكاف ونهايته يحددها الْمُعْتَكِف بنفسه، فإن نوى اعتكاف مدة معلومة استُحب له الوفاء بها بكمالها، فإن خرج قبل إكمالها جاز؛ لأن التطوع لا يلزم بالشروع، وإن أطلق النِّيَّة ولم يُقَدِّر شيئًا دام اعتكافُه ما دام فى المسجد] اهـ. "المجموع" (6/ 514).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة