الشفق القطبي
الشفق القطبي


أفضل وقت لمشاهدة العاصفة الشمسية الضخمة للأرض

أحمد عبدالنبي زكريا

الجمعة، 29 مارس 2024 - 09:40 ص

تعتبر رؤية الشفق القطبي الشمالي عنصرًا في قائمة الجرافات لمراقبي النجوم في جميع أنحاء العالم، ولن تضطر الليلة إلى القيام برحلة إلى القطب الشمالي المتجمد لمشاهدة هذا العرض المذهل، حيث سيكون الشفق القطبي مرئيًا في أجزاء كبيرة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة. 

اقرأ أيضا الشفق القطبي ينشط قبل الاعتدال الخريفي 

وبينما تتعرض الأرض لعواصف شمسية هائلة، فإن الإشعاع المحصور في الأقطاب المغناطيسية سيزيد من هذه الظاهرة الطبيعية المذهلة. 

ويقول مكتب الأرصاد الجوية، إن الشفق القطبي قد يكون مرئيًا في أقصى الجنوب مثل ويلز وجنوب إنجلترا هذا المساء. 

وقالت : "من المحتمل أن يكون الشفق القطبي مرئيًا خلال الليل في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وربما جنوبًا عبر إنجلترا وويلز". 

ويقول فيث هوثورن، عالم الفلك في جامعة وارويك: "تحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل كمية كبيرة من الجسيمات المشحونة من الشمس مع المجال المغناطيسي للأرض، وتتفاعل مع الغلاف الجوي ".

عادةً ما يقتصر الشفق القطبي الشمالي، أو الشفق الأسترالي في نصف الكرة الجنوبي، على منطقة صغيرة حول القطبين المغناطيسيين للأرض.

ومع ذلك، خلال الأحداث المعروفة باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية، تقذف الشمس جسيمات مشحونة أكثر بكثير من المعتاد.

وعندما تصطدم هذه العواصف الشمسية بالأرض، فإنها لا تتداخل مع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الراديو فحسب، بل تتسبب أيضًا في ظهور الشفق القطبي عند خطوط العرض المنخفضة.

وكشفت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، اليوم، أن الأرض تواجه عاصفة مغنطيسية أرضية كبيرة.

وعند تصنيف G2، تم تصنيف العاصفة على أنها معتدلة ويمكن أن تتداخل مع الاتصالات اللاسلكية وأنظمة الطاقة عند خطوط العرض العليا. 

ولكن، على الرغم من أن هذه العاصفة ليست كبيرة بما يكفي لتعطيل أنظمة الاتصالات بشدة، إلا أنها ستجعل الشفق القطبي الشمالي أكثر وضوحًا على مساحة أكبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة