حماية البطريق الأفريقي
حماية البطريق الأفريقي


حملة في جنوب أفريقيا لحماية البطريق الأفريقي من الإنقراض

أ ف ب

الجمعة، 29 مارس 2024 - 01:18 م

 هل سئمت من شراء البيض المصنوع من الشوكولاتة والملفوف برقائق الألومنيوم المزينة برسوم الأرانب التقليدية؟ في عيد الفصح هذا العام في جنوب أفريقيا يمكنك إنفاق أموالك على شراء بيضة تفقس بطريقا حيا، لكنك لن تأخذ البيضة معك إلى المنزل.

ومنذ بداية العام الحالي، تعمل مجموعة معنية بحماية البيئة في جنوب أفريقيا على تفريخ أكثر من مئتي بيضة من البطريق الأفريقي المهدد بالانقراض سبق إنقاذها من مستعمرتين للبطاريق.

اقرأ أيضًا| مى تنقذ السلاحف البرية والبحرية من الصيد والانقراض

وتسعى مؤسسة جنوب أفريقيا للحفاظ على الطيور الساحلية إلى جمع التبرعات لتغطية تكاليف عملية التفريخ من خلال حث الناس على "تبني بيضة".

وكان البطريق الأفريقي، وهو النوع الوحيد الذي يتكاثر في القارة ويوجد أيضا في ناميبيا، في السابق أكثر الطيور البحرية وجودا في جنوب أفريقيا.

وذكرت رونيس دانيالز مديرة الموارد في المؤسسة أن عدد البطاريق الأفريقية قد تراجع بشكل كبير، إذ انخفض عدد الأزواج المتكاثرة إلى أقل من 10 آلاف زوج في عام 2024. وكان هناك مليون في القرن السابق، مما يعني أنه تبقى فقط واحد بالمئة من العدد الذي كان موجودا قبل قرن من الزمان.

وقالت لرويترز "في المسار الحالي، نفقد حوالي ثمانية بالمئة (من البطاريق) كل عام، وبهذا المعدل ستنقرض بحلول عام 2035... حيث لن يكون هناك عدد كاف منها في البرية للحفاظ على وجودها".

وتتعرض الطيور للكثير من التهديدات لكن السبب الرئيسي هو الصيد للأغراض التجارية.

وأضافت دانيالز أن التهديدات الأخرى تشمل الضوضاء والتلوث الناجم عن طرق الشحن حول جنوب أفريقيا خاصة عندما تتوقف السفن للتزود بالوقود في خليج ألجوا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة